في عامه الثاني.."لعبة الست" يرفع شعار "الفستان وسيلة مقاومة"

الجمعة 01-07-2016 PM 12:48

صورة من معرض "لعبة الست" العام الماضي - أصوات مصرية

تحت شعار "الفستان وسيلة مقاومة".. يطلق مشروع "لعبة الست" اليوم الجمعة مجموعة فساتين صيف 2016، وهى المجموعة الثانية له منذ انطلاقه العام الماضي.

و"لعبة الست" هو أتيليه لتصميم وتفصيل الفساتين، أطلقته فاطمة عابد، ونورا يونس، لتشجيع النساء والفتيات على تحدى القيود المجتمعية والعودة لارتداء الفستان بحرية في الشارع.

وقالت فاطمة عابد، لأصوات مصرية، إن الفكرة تحمل روح التمرد على كل ما يحد حرية الفتاة، مضيفة:"البنت لما بتلبس فستان وتنزل به الشارع هي بتقاوم القيود والتحرش والمضايقات اللي ممكن تتعرض لها".

وتتعرض 99% من المصريات لنوع من التحرش وفق دراسة أصدرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2013. وقال المجلس القومي لحقوق الإنسان، في نوفمبر 2012، إن أكثر من 70% من النساء في مصر يتعرضن للتحرش في الشوارع والأماكن والمواصلات العامة.

وتعمل فاطمة عابد وشريكتها نورا يونس على "تمصير" التصميمات لتناسب الثقافة المصرية، وتتلائم كذلك مع طبيعة أجساد المصريات، وتعتمدان على الخامات المصرية بشكل أساسي كالأقطان والكتان لتناسب طبيعة المناخ الحار.

وقالت فاطمة "بنقدم مقاسات تناسب الرفيعة والتخينة والطويلة والقصيرة وبنستلهم روح الستنيات في تصميماتنا عشان الست تقدر تنزل بيها في الشارع زي زمان، وميبقاش الفستان بس للمناسبات لكن ممكن يتلبس في الشغل والخروجات العادية".

وأبدى أكثر من 250 شخصا اهتمامهم بحضور افتتاح المجموعة عبر صفحة الدعوة على فيس بوك، ويمتد طوال اليوم من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء بمقر "لعبة الست" في المعادي.

وأشارت فاطمة عابد إلى أن المجموعة تتضمن بالإضافة إلى التصميمات المستوحاة من الستينات، تصميمات أفريقية قائلة:"اعتمدنا في بعض القطع على أقمشة أفريقية من كينيا ونيجيريا بتتميز بالرسومات والألوان المبهجة".

ومن الألوان التي تميز المجموعة الأصفر والأسود والأبيض والأخضر والموف والأحمر.

وتقول إنهم لم يقوما بعمل تصميمات خاصة للمحجبات لكن بعض الفساتين يمكنها أن تصلح لهم مع إضافة بعض القطع إليها.

وعن إقبال النساء والفتيات على ارتداء الفستان قالت:"فيه بنات كتير متحمسة جدا ومبسوطة بالفكرة وحققنا نجاح كبير في مجموعة السنة اللي فاتت ومنتظرين ردود الأفعال السنة دي".

وقالت نورا يونس، المسؤولة عن الإدارة المالية للمشروع، لأصوات مصرية، إنهم اعتمدوا هذا العام على عاملات في مشغلي "فتحة خير" و"حلم إسطبل عنتر" لتنفيذ التصميمات.

وأضافت:"بنحاول نوفر فرص عمل للنساء المعيلات في المناطق المهمشة، ونضيف لهم مهارات جديدة من خلال تنفيذ نوعية مختلفة من التصميمات والموديلات مش متعودين عليها وده بيزود فرصهم في سوق العمل".

وتبدأ أسعار الفساتين من 100 جنيه وصولا إلى 500 جنيه لبعض القطع المميزة المصنوع منها قطعة واحدة كالتصميمات الأفريقية.

تعليقات الفيسبوك