وزارة التجارة: الصادرات المصرية ترتفع 7% في مايو

الثلاثاء 28-06-2016 PM 04:22

سفينة حاويات تعبر قناة السويس. صورة من رويترز.

قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، إن الصادرات المصرية ارتفعت بحوالي 7% في مايو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من 2015.

وأضاف قابيل في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الصادرات حققت إيرادات بقيمة 1.908 مليار دولار في مايو مقابل 1.787 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي بنسبة زيادة 6.8%.

وسجلت قيمة الصادرات منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية مايو 8.4 مليار دولار بزيادة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت الصادرات التي تعد واحدة من مصادر العملة الصعبة للبلاد حققت تراجعا بنحو 16.4% خلال العام الماضي، لكنها شهدت تحسنا خلال الشهور الأولى من العام الجاري. 

وسجلت صادرات قطاع مواد البناء قفزة كبيرة خلال شهر مايو بنسبة 62% إلى 489 مليون دولار مقابل 302 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي، والحاصلات الزراعية بنحو 16% إلى 273 مليون دولار.

كما ارتفعت صادرات الصناعات الطبية والدوائية 7% إلى 41 مليون دولار، والأثاث 9% إلى 36 مليون دولار.

أما الواردات فقد سجلت قيمتها 1.9 مليار دولار في أبريل الماضي، ليصل إجمالي الواردات في الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري إلى 18 مليار دولار مقابل 22.5 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وقال قابيل إن "هذه المؤشرات تؤكد نجاح خطة الوزارة في تنمية الصادرات، والحد من فوضى الاستيراد وزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية وتقليل الضغط على العملات الصعبة".

وكانت مصر فرضت في أواخر 2015 ومطلع العام الحالي قواعد جديدة للحد من فوضى الاستيراد العشوائي في ظل شح مواردها من العملة الصعبة.

وتلزم القواعد الجديدة المستوردين بتسجيل مصانع المنشأ وتقديم وثائق استيراد من البنوك الأجنبية ودفع ودائع نقدية بكامل القيمة في خطابات الائتمان.

تعليقات الفيسبوك