وزارة التجارة: 9% ارتفاعا في الصادرات غير البترولية خلال أبريل

الإثنين 30-05-2016 AM 11:23

سفينة شحن بضائع أثناء عبورها قناة السويس- رويترز

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الإثنين، إن صادرات مصر غير البترولية حققت نموا بنحو 9% خلال شهر أبريل بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وسجلت الصادرات 1.7 مليار دولار في أبريل من العام الجاري، مقابل 1.6 مليار دولار في أبريل 2015، بحسب بيان لوزارة التجارة والصناعة اطلعت أصوات مصرية عليه.

ومنذ بداية العام وحتى نهاية أبريل بلغت قيمة صادرات مصر غير البترولية 6.5 مليار دولار مقابل 6.4 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

وكانت الصادرات التي تعد واحدة من مصادر العملة الصعبة للبلاد حققت تراجعا بنحو 16.4% خلال العام الماضي، لكنها شهدت تحسنا خلال الشهور الأولى من العام الجاري.

وأضافت وزارة التجارة أن الواردات السلعية غير البترولية تراجعت بشكل ملحوظ خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 22.6% إلى 12.838 مليار دولار، مقابل 16.577 مليار دولار في نفي الفترة من العام الماضي.

وقال قابيل إن "هذه المؤشرات الإيجابية تؤكد نجاح خطة الوزارة في تنمية الصادرات.. كما ساهمت أيضاً في الحد من فوضى الاستيراد وزيادة الاعتماد على المنتجات المحلية وتقليل الضغط على العملات الصعبة".

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على الانتهاء من وضع المنظومة الجديدة الخاصة بقواعد برنامج دعم الصادرات، وأنه سيتم بدء العمل بها اعتبارا من العام المالي المقبل.

ووفقا لبيان وزارة التجارة، فإن صادرات قطاع مواد البناء شهدت تحسنا كبيرا خلال شهر أبريل، والتي قفزت بنسبة 48% إلى 405 مليون دولار مقابل 273 مليون دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

كما ارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية 2% إلى 214 مليون دولار، والصناعات الطبية والدوائية 6% إلى 42 مليون دولار. 

وعن أهم أسواق الصادرات المصرية، قالت الوزارة في بيانها إن الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي ارتفعت خلال أبريل إلى 1.7 مليار دولار مقابل 1.5 مليار دولار، وكذلك إلى الدول العربية 2.9 مليار دولار مقابل 2.8 مليار دولار، والدول الأفريقية غير العربية 372 مليون دولار مقابل 363 مليون دولار، فيما انخفضت الصادرات للولايات المتحدة الأمريكية إلى 369 مليون دولار مقابل 422 مليون دولار.

 

تعليقات الفيسبوك