رفع أسعار الفائدة البنكية يهوي بالبورصة 1.1% في نهاية التعاملات

الأحد 19-06-2016 PM 01:57

قاعة تداولات البورصة المصرية- رويترز

خسرت البورصة مكاسبها الصباحية، وتحول مؤشرها الرئيسي EGX30 إلى التراجع بنسبة 1.11% إلى مستوى 7337 نقطة، في نهاية تعاملات اليوم الأحد، وذلك تحت ضغط من مبيعات الصناديق ومؤسسات المال المصرية.

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة ارتفع بنسبة 0.24% في التعاملات الصباحية من جلسة اليوم.

كما أغلق مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة على تراجع 0.72%، وكذلك مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا 0.72%.

وسجلت تعاملات المصريين صافي بيع، بينما اتجهت تعاملات العرب والأجانب إلى الشراء.

وبلغت قيم التداول 267.742 مليون جنيه.

وقال محمد النجار، رئيس قسم التحليل الفني في شركة المروة للسمسرة، إن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة يوم الخميس الماضي كان له تأثير واضح على أداء السوق اليوم، إلى جانب التخوفات في الاقتصاد العالمي من إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي خلال تصويت سيجرى يوم الخميس المقبل.

وأضاف النجار أن "قرار المركزي لا يؤثر فقط على إمكانية هروب المستثمرين من البورصة إلى الودائع البنكية، لكنه يؤثر أيضا على تكلفة الاقتراض للشركات المقيدة ما قد يساهم في تقليل أرباحها".

ورفع البنك المركزي، يوم الخميس الماضي، سعر الفائدة على الودائع والقروض البنكية نقطة مئوية (100 نقطة أساس)، ليصل إلى 11.75% للإيداع و12.75% للإقراض، وهو أعلى مستوى في عشر سنوات على الأقل.

وأشار النجار إلى أن التصويت المقرر إجراؤه يوم الخميس المقبل (23 يونيو) على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيكون له انعكاسات على الأسواق العالمية وأيضا السوق المصرية التي يستثمر فيها الأجانب.

 

تعليقات الفيسبوك