المركزي يرفع سعر الفائدة نقطة مئوية بعد القفزة في مؤشر أسعار المستهلكين

الخميس 16-06-2016 PM 05:11

البنك المركزي

رفع البنك المركزي، اليوم الخميس، سعر الفائدة على الودائع والقروض البنكية نقطة مئوية (100 نقطة أساس)، ليصل إلى 11.75% للإيداع و12.75% للإقراض، طبقا للبيان المنشور على موقع البنك الإلكتروني.

وكانت ثلاثة بنوك استثمار قد قالت لأصوات مصرية إنها تتوقع اتخاذ لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي قرارا برفع أسعار الفائدة خلال اجتماعها اليوم الخميس، بعد القفزة التي شهدها معدل زيادة أسعارالمستهلكين (التضخم) خلال شهر مايو، فيما توقع بنك استثمار واحد الإبقاء عليها دون تغيير.

وقفز معدل التضخم السنوي في أسعار المستهلكين في المدن إلى 12.3% في مايو مقابل 10.3% في أبريل، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المعلنة الخميس الماضي.

كما سجل التضخم الشهري أعلى زيادة منذ يوليو 2014 حيث ارتفع بنحو 3.2% في مايو مقارنة بشهر أبريل. 

كان البنك المركزي ثبت أسعار الفائدة في آخر اجتماع للجنة السياسات النقدية في أبريل الماضي عند مستوى 10.75% على الإيداع و11.75% على الإقراض، بعدما رفعها 1.5 نقطة مئوية في اجتماع شهر مارس.

ورفع المركزي أسعار الفائدة نصف نقطة مئوية في ديسمبر الماضي.

وبعد زيادة اليوم تكون أسعار الفائدة ارتفعت 3 نقاط مئوية (300 نقطة أساس) منذ تولى طارق عامر منصبه كمحافظ للبنك المركزي في نوفمبر الماضي، وهو ما أرجعه المركزي إلى مواجهة الضغوط التضخمية.

تعليقات الفيسبوك