النيابة تقرر حبس طالب جامعي بتهمة إدارة صفحة لتسريب امتحانات الثانوية العامة

الإثنين 06-06-2016 PM 05:22

امتحانات سابقة للثانوية العامة - صورة من بوابة الأهرام

قررت نيابة الوراق الجزئية، اليوم الاثنين، حبس طالب جامعي، لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة إدارة صفحة تدعي "شاو مينج" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تقوم بتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، وتعلن عن أجهزة حديثة للغش.

وقال مصدر قضائي لأصوات مصرية إن "النيابة وجهت للمتهم تهما بنشر الأسئلة الخاصة بامتحانات الثانوية، والمساعدة على الغش".

وكانت النيابة حجزت الطالب أمس على ذمة التحريات التي أدانته وأكدت "تطابق الأرقام التعريفية لجهاز الحاسب وشريحة التليفون المملوكين للطالب، مع نفس الأرقام المستخدمة في إدارة صفحة فيس بوك "شاو مينج".

 وقال محمد وسام شقيق المتهم لأصوات مصرية أمس إن شقيقه أثبت في محضر التحقيقات أن القبض عليه كان في الساعة السادسة صباحا في حين أن واقعة التشريب كانت في الساعة التاسعة صباحا، مما جعل النيابة تكتفي بقرار حجزه 24 ساعة انتظارا للتحريات.

وقال مصدر قضائي اليوم الاثنين، إن نيابة جنوب القاهرة الكلية قررت، حبس 12 مسؤولا بوزارة التربية والتعليم 15 يوما على ذمة التحقيقات التي تجرى معهم على خلفية واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة.

 وأضاف المصدر  "أنهم أعضاء في لجنة وضع امتحانات الثانوية العامة ومسؤولون عن مطابع الامتحانات، ووجهت لهم النيابة الإضرار العمد بمصلحة جهة عملهم وتسريب الامتحانات".

وقررت وزارة التربية والتعليم إلغاء امتحان مادة التربية الدينية للثانوية العامة إثر تسريبه أمس الأحد.

وقالت الوزارة، في بيان  لها أمس "تم إلغاء امتحان التربية الدينية .. بعد تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي قبل توزيعه داخل اللجان الامتحانية".

وحددت الوزارة يوم 29 يونيو الجاري لتأدية الامتحان.

وكانت صفحة تحمل اسم "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، نشرت صورة قالت إنها ورقة أسئلة امتحان التربية الدينية، وكتب أدمن الصفحة بجوارها "99% ده امتحان الدين اللي هيمتحنوه بعد ما يخلصوا العربي.. والهدف من تسرب امتحان الدين هو إظهار الخلل في المنظومة التعليمية.. أنا مش هنزل إجابات الدين".

وظهرت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" في عام 2014، وقالت الداخلية آنذلك إنها تخصصت في تسريب امتحانات الثانوية العامة وإنها ألقت القبض على طالب بإحدى الجامعات الخاصة بالقاهرة، وهو القائم على الصفحة.

تعليقات الفيسبوك