السيسي: مصر تتعرض لضغوط..وعلاقاتنا الخارجية مستقرة ومتوازنة

الجمعة 03-06-2016 PM 10:31

الرئيس عبد الفتاح السيسي في مقابلة مع الإعلامي أسامة كمال عبر التلفزيون المصري 3 يونيو 2016 - صفحة الرئيس على فيس بوك

صرح الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هناك ضغوطا تمارس على مصر لأنها تتعامل بمبادئ وحريصة على استقلال قرارها.

وقال "ليه بيمارس ضغط على مصر في حقوق الإنسان؟ عشان بلد بتحترم نفسها وتتعامل بقيم وبمبادئ مش موجودة، وحريصة على أنها تبقى مستقلة في قرارها دون الإساءة لأحد أو على حساب حد، بنحاول اننا نشرح ونوضح مواقفنا بشكل واضح ونقول لكل اللي بيجولنا اننا محتاجين نطور مفهوم حقوق الإنسان".

وأضاف السيسي، في مقابلة مساء اليوم الجمعة بثها التلفزيون المصري الرسمي بمناسبة مرور عامين على توليه الرئاسة، أنه فيما يخص قضايا حقوق الإنسان لا بد من التصدي لجميع المشاكل من سكن وتعليم وحريات.

من ناحية أخرى، أشار السيسي إلى أنه جرت محاولات كثيرة لمحاولة الوقيعة بين مصر وعدد من الدول الصديقة، وقال "هما حاولوا مع أشقائنا في الخليج وحاولوا تحريك الرأي العام في مصر عن طريق قضية الجزر". 

وأضاف "لا بد من ضبط تصريحاتنا في هذا الإطار والمحافظة على الإيجابيات التي تحققت".

وعن علاقات مصر الخارجية، قال السيسي إن "علاقة مصر بأمريكا على المستوى المطلوب وهناك علاقات استراتيجية مع الأمريكان، إلا أن أدبيات السياسة السابقة في هذا الإطار ليست ملزمة".

وتابع "حرصنا أيضا على اننا نحتوي أي آثار سلبية مع إيطاليا وروسيا والحقيقة على مستوى الجهود اللي اتعملت أعتقد اننا استطعنا تفويت الفرصة عن الإساءة لهذه العلاقات".

وأشار إلى أنه لا بد من تشكيل قناعة عامة بأهمية السلام، وإقناع الآخرين بأهمية تحقيقه وإعطاء الحقوق للفلسطينين، وقال "فيه جهود دولية بتم وفيه مبادرة فرنسية لصالح القضية الفلسطينية... القضية تطورت كتير خلال السنين اللي فاتت بسبب الأحداث في المنطقة والقضية ديه لو اتحلت هنعيش كلنا كويس في المنطقة".

تعليقات الفيسبوك