السيسي: حجم مشروعات الدولة في سيناء لا يتجاوز 3% من مساحتها

الجمعة 03-06-2016 PM 08:46

الرئيس عبدالفتاح السيسي. صورة من رويترز

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، إن حجم المشروعات التي تقوم بها الدولة في شبه جزيرة سيناء لا يتجاوز نسبة 3 بالمئة من إجمالي مساحتها، وينحصر في الجزء الموازي لقطاع غزة إلى العريش.

وأضاف السيسي، خلال حوار تلفزيوني أجراه مع الإعلامي أسامة كمال، "نحتاج أكثر من سنتين.. أنا عايز من المصريين كلهم مش بس في سينا يكونوا على قلب رجل واحد".

وأشار الرئيس إلى أن دور الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة في المشروعات القومية ينحصر في الإشراف والإدارة والمراقبة والمتابعة فحسب. 

وتابع أن هناك ألف شركة تعمل بجانب الهيئة الهندسية في المشروعات القومية الكبري، قائلا "ماينفعش كل المشاريع دي تقوم بها القوات المسلحة وحدها.. بحاول أسرع علشان نقلل الفجوة بين اللي احنا فيه واللي عايزين نوصله".

وأوضح السيسي أن إصلاح منظومتي الصحة والتعليم يحتاج إلى مدى زمني لتحسين المتاح وتعظيم القدرة من خلال ضبط الموارد، قائلا "كل أجهزة الدولة شغالة".

وعن أزمة ندرة المياه عقب بناء سد النهضة الإثيوبي، قال الرئيس إن مشروع زراعة المليون ونصف المليون فدان أخذ ذلك في الاعتبار، موضحا "إذا كان عندي فرصة ابقى مجتمع زراعي معملش كده لية؟ في ظل الفراغ الإقليمي في هذه المرحلة".

وردا على ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء والمياه والغاز الطبيعي قال السيسي إن "شكوى الناس على دماغي بس عاوز أقولهم حاجة أنا دايما ببقى صادق معاهم.. البناء والتعمير مش سهل"، مؤكدا أن تكلفة الخدمات المقدمة للمواطنين أعلى من قيمة التحصيل.

وتأتي تصريحات الرئيس السيسي في إطار ما أعلنه عن تقديم "كشف حساب" لإنجازاته عقب مرور عامين على توليه رئاسة الجمهورية في يونيو 2014.

تعليقات الفيسبوك