مواطنون يشكون من نقص السلع المدعمة في المجمعات قبل رمضان

الخميس 02-06-2016 PM 01:54

رجل يشتري من الياميش الذي تطرحه وزارة التموين في المجمعات الاستهلاكية- تصوير: أحمد حامد

- حنان: بقالي أسبوع بلف على الرز والفراخ مش موجودين

- فوزية: الياميش سعره زي بره وجودته مش حلوة

- بثينة: أفضل المنتجات التي تباع في المجمعات هي اللحوم المجمدة..حقيقي جميلة جدا وطعمها حلو

ترددت حنان محمود يوميا، لمدة أسبوع، على أحد المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، أملا في شراء الأرز الذي طرحته الوزارة بسعر 4.5 جنيه للكيلو، لكنها لم تجده.

وتقول حنان، وهي موظفة حكومية وأم لثلاثة أطفال، "كل الحاجات اللي بيقولوا عليها في التلفزيون مش موجودة، كل يوم أسأل على الفراخ والرز والإجابة مفيش أو بتيجي وتخلص بسرعة".

وأعلنت وزارة التموين مع اقتراب شهر رمضان عن طرح سلع بأسعار مخفضة في المنافذ التابعة لها أو المتعاونة معها.

وقالت الوزارة إنها ستطرح أرزا بسعر 4.5 جنيه للكيلو، وسكر بسعر 5 جنيهات، وزيوت يبدأ سعرها من 8.70 جنيه للزجاجة، ودجاجة وزنها حوالي كيلو جرام بسعر 20 جنيها، بالإضافة إلى لحم مجمد بسعر 50 جنيها للكيلو.

وتقول حنان "الرز الموجود سعره 7 أو 8 جنيهات وده مش مناسب ليا ولا لأسرتي، أنا يادوب مرتبي صغير، وجوزي زيي بالظبط".

تسكن حنان في منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، وتضطر لركوب أكثر من مواصلة للذهاب للمجمع الاستهلاكي التابع لوزارة التموين بمنطقة المهندسين، لأنه أقرب مجمع لها.

وتقول "يعني حتى الحكومة يوم ما تقول هعمل مجمعات استهلاكية، بتروح تعملها في مناطق مش محتاجة".

وتضيف "بلف على المجمعات الاستهلاكية مش لاقيه رز ولا فراخ، لدرجة إن الجمعية الاستهلاكية في امبابة معلقة ورقة على الباب مكتوب عليها مفيش رز بأربعة جنيه".

الجمعية الاستهلاكية في امبابة معلقة ورقة على الباب مكتوب عليها مفيش رز بأربعة جنيه

لجأت حنان للعربات التابعة للقوات المسلحة، "رحت سوق إمبابة مخصوص علشان اشتري منتجات من عربيات الجيش، لكن كانت زحمة جدا جدا، وما اشترتش حاجة".

لم تفكر حنان في النظر إلى المنتجات التي طرحتها وزارة التموين من ياميش رمضان وتقول "لما ولادي ياكلوا الأول. أنا أصلا بفكر مجبش بلح زي السنة اللي فاتت، علشان مش عارفة هجيبه بكام".

أسعار الياميش في مجمع استهلاكي تابع لوزارة التموين بوسط القاهرة- تصوير: أحمد حامد

وأعلنت وزارة التموين عن طرح منتجات ياميش رمضان بسعر 15 جنيها للعبوة تتضمن مشمشية وقراصيا وتين مجفف بجانب قمر الدين وجوز هند، فضلا عن تمر يبدأ سعره من 7 جنيهات للكيلو.

ويبلغ وزن هذه العبوات المباعة بسعر 15 جنيها ما بين 250 و400 جرام، حسب الأصناف التي تحتويها، كما ظهر من جولة لأصوات مصرية على عدد من المجمعات الاستهلاكية.

مايصحش كده

قصدت وجيدة عبد المنعم مجمعا استهلاكيا قريبا من منزلها بميدان الدقي بالجيزة لشراء الأرز المخفض، وتقول "ما يصحش كده، وزير التموين يطلع يقول ويأكد في التلفزيون إن الرز موجود بسعر 4.5 جنيه للكيلو، وأجي ألاقيه بسعر 7.5 جنيه".

ما يصحش كده، وزير التموين يطلع يقول ويأكد في التلفزيون إن الرز موجود بسعر 4.5 جنيه للكيلو، وأجي ألاقيه بسعر 7.5 جنيه

وارتفعت أسعار الأرز خلال الأشهر الماضية بين ثلاثة وأربعة جنيهات ليصل إلى 9.5 جنيهات للكيلو، بسبب إقبال التجار على تخزينه، كما تعاني بقالات التموين منذ نحو شهرين من عدم توافر الأرز الذي يصرف على البطاقات.

ولجأت وزارة التموين مؤخرا للتعاقد على شراء 40 ألف طن من الأرز المحلي، لضخها في فروع المجمعات الاستهلاكية، بسعر 4 جنيهات ونصف للكيلو.

وكان مجلس الوزراء قرر استيراد 80 ألف طن من الأرز للحد من الأزمة قبل شهر رمضان، لكن التجار أكدوا أن الكميات المتعاقد عليها لن تصل قبل حلول الشهر الكريم.

ويفسر أحد العاملين في مجمع استهلاكي تابع للوزارة عدم وجود الأرز المدعم باستمرار بأن الكميات التي تأتي "قليلة جدا"، ولا تكفي حجم الإقبال عليه.

ويضيف العامل- الذي فضل عدم نشر اسمه- "مثلا بينزلي 20 عبوة رز كل 5 أيام، كل عبوة فيها 20 كيس، والفرد المسموح له ياخد 5 أكياس في اليوم، علشان كده بيخلص بسرعة".

ولم يتسن لأصوات مصرية الحصول على تعليق من وزارة التموين حول نقص كميات الأرز بالمجمعات الاستهلاكية، بعد اكثر من محاولة للاتصال بوزير التموين خالد حنفي، وبالمتحدث باسم الوزارة محمود دياب.

إلا أن الوزارة أعلنت يوم الإثنين الماضي في بيان صحفي إنها ضخت نحو 110 ألف طن أرز محلي ومستورد، في كافة فروع المجمعات الاستهلاكية، وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة.

وقال وزير التموين في البيان "الأرز متوافر الآن في كافة منافذ البيع التابعة لوزارة التموين"، مؤكدا أن هناك قوافل من السيارات تجوب المحافظات والمناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية المرتفعة "تحمل كميات كبيرة من الأرز الجيد بسعر 4.5 جنيه للكيلو".

جودة قليلة

كانت فوزية إسماعيل، ربة منزل، محظوظة في الحصول على الأرز المدعم، لكنها بعد تجربته تقول إنه "مكسر ومش حلو خالص".

تشكك فوزية في جودة المنتجات المطروحة في المجمعات الاستهلاكية وتقول "رحت اشتري فرخة لقيت وزنها كيلو و50 جرام، وسعرها 22 جنيه، في حين أن سعرها في السوق 20 جنيه بنفس الوزن".

وتضيف "المشكلة إني جربتها مرة وكانت نوعيتها وحشة جدا، لدرجة إنها كانت بتدوب في الشوربة، كمان مش موجودة على طول".

ذهبت فوزية إلى إحدى سلاسل السوبر الماركت الكبيرة وقارنت أسعاره بالمجمعات، فوجدت أن "السوبر ماركت عامل عروض حلوة جدا على الفراخ والرز، والمنتجات موجودة".

وتقول فوزية، وهي عاملة نظافة في إحدى الشركات ولديها 5 أولاد، إن "السكر في السوبر ماركت بحوالي 5 جنيه إلا ربع، وفي المجمع بحوالي 5 جنيه".

أسعار الياميش المطروح في أحد المجمعات الاستهلاكية التابع لوزارة التموين بوسط القاهرة - تصوير: أحمد حامد

أما منتجات رمضان التي تطرحها وزارة التموين فترى فوزية أن جودتها قليلة، وتقول "يعني البلح اللي بيقولوا سعره 9 جنيه للكيلو مش حلو خالص، وجوز الهند سعره زي بره".

وفي جولة لأصوات مصرية على عدد من المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين، تراوحت أسعار الكيلو من البلح من 9 جنيهات وحتى 17 جنيها، وبلغ سعر كيلو جوز الهند 32 جنيها، والزبيب 20 جنيها، والمشمشية 58 جنيها، والقراصيا 44 جنيها، واللوز 120 جنيها، وعين الجمل 130 جنيها، والكركاديه 36 جنيها ولفة قمر الدين 25 جنيها.

أسعار معقولة

أما بثينة علي، ربة منزل، فترى أن أسعار ياميش رمضان المطروحة في المجمعات الاستهلاكية "معقولة جدا بالنظر للأسعار في السوق".

الأسعارمعقولة جدا في المجمعات بالنظر للأسعار في السوق

تضيف بثينة، وهي تقلب في أكياس التمر بأحد المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين "يعني البلح مثلا الكيلو بره بيوصل لحوالي 25 جنيه، وهنا بيبتدي من 9 جنيهات ونوعه حلو مش بطال".

وتعتبر بثينة أن بيع الوزارة لمنتجات الياميش في أطباق وزنها ربع كيلو وبسعر 15 جنيها "حاجة كويسة خالص وعلى قد المستهلك مش لازم نجيب كميات كبيرة".

قبل أن تقصد بثينة المجمع الاستهلاكي كانت قد أخذت جولة في الأسواق القريبة منها بمنطقة المنيرة وتقول "الأسعار بره نار، هنا الحاجات كويسه ده كيلو النشا بره بحوالي 32 جنيه، في المجمع بحوالي 8 جنيه".

تعتبر بثينة أن أفضل المنتجات التي تباع في المجمعات هي اللحوم المجمدة، وتقول "حقيقي اللحمة جميلة جدا وطعمها حلو".

تستفيد بثينة من المنتجات التي تطرحها العربات التابعة للقوات المسلحة وخاصة الدجاج، "الفراخ حلوة، الكيلو بحوالي 9 جنيه، في حين أنها بتتباع في السوق بـ23 جنيه للكيلو".

وافتتحت وزارة التموين الأسبوع الماضي معرض "أهلا رمضان" بأرض المعارض لبيع سلع غذائية بأسعار مخفضة بمناسبة الشهر الكريم، وقالت أنه مستمر حتى الأسبوع الأول من يونيو، ثم مدته إلى 13 يونيو.

وقال وزير التموين، في بيان صحفي أمس الأربعاء، إن قيمة مبيعات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، بالإضافة للمجمعات الاستهلاكية وشركات القطاع الخاص، بلغت خلال أسبوع في معارض "أهلا رمضان" أكثر من 20 مليون جنيه.

تعليقات الفيسبوك