مصر توقع اتفاقا مع المجر لتمويل شراء 700 عربة قطار بمليار يورو

الأربعاء 01-06-2016 PM 02:47

قطار سكة حديد بمحطة مصر

وقعت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء، خطاب نوايا مع المجر لتمويل وتوريد 700 عربة قطار لصالح هيئة سكك حديد مصر، بقيمة إجمالية مليار يورو.

وقالت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، في بيان من رئاسة الجمهورية، حصلت أصوات مصرية على نخسة منه، إن الاتفاق ينقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بقيمة 100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار "هدية"، و300 فرصة تدريب، بالاضافة إلى برامج دعم فني.

وأشارت إلى أن سعر الفائدة على التمويل 1.26%، وسيتم سداده على 12 سنة بعد فترة سماح 5 سنوات.

جاء ذلك عقب قمة ثنائية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي يزور القاهرة حاليا.

وقالت سحر نصر إن الاتفاق الذي وقعته هي ووزراء المالية والنقل، مع زولتان اربان، رئيس اكسيم بنك المجري، يأتي في إطار سعي الحكومة إلى تحديث أسطول السكك الحديدية.

وأشارت الوزيرة، التي ترأس اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى مع المجر، إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة المجر، فى التعاون الاقتصادي، تشمل عدد من المجالات أبرزها الصرف الصحي والصوب الزراعية ومحطات معالجة المياه.

كان السيسي إلتقى مع أوربان بالعاصمة المجرية بودابست في يونيو الماضي، حيث أكدا استعدادهما لإبداء اهتمام خاص بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والسعي لزيادة حجم ومستوى التبادل التجاري، والاستمرار في تشجيع الشركات المصرية والمجرية لتعزيز التعاون بينهما بما يحقق مصالحهما المتبادلة وزيادة استثماراتهما.

 

تعليقات الفيسبوك