وزير التجارة: 41 مليون دولار حجم الاستثمارات المجرية في مصر

الأربعاء 01-06-2016 PM 02:32

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

قال وزير التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء، إن حجم الاستثمارات المجرية في مصر بنهاية الربع الاول من العام الجاري بلغ نحو 41.45 مليون دولار.

وأضاف الوزير في بيان، تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن هذه الاستثمارات موزعة على 58 شركة استثمارية تعمل في قطاعات السياحة والتصنيع والخدمات.

وأشار إلى أن حجم التجارة البينية بين البلدين زاد بنسبة 66% خلال عام 2014 مقارنة بعام 2013.

وقال قابيل إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر بلغ نحو 289 مليون دولار في عام 2015 منها حوالي 20 مليون دولار فقط صادرات مصرية، تتركز في البلاستيك والخضروات والفاكهة والسيراميك والأسمنت والقطن والأسمدة والسجاد ومنتجات الإضاءة.

فيما بلغت قيمة الواردات من السوق المجري حوالي 269 مليون دولار، وتتركز أهم الواردات في المولدات والأجهزة الكهربائية وعربات السكك الحديدية والكيماويات والحديد والأثاث.

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، قمة ثنائية مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الذي يزور مصر حاليا.

ومن المقرر أن تشهد الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين في مجالات النقل والتجارة والتعليم والإعلام وتصنيع السيارات والسكك الحديدية. 

وقالت الوزارة في بيانها، إن الوزير طارق قابيل، أصدر قرارا في مطلع شهر مايو الماضي بتشكيل الجانب المصري من مجلس الأعمال المصري المجري، لتنمية وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع السوق المجري.

وأضافت الوزارة أن المجر تمثل أحد أهم الأسواق المستهدفة أمام الصادرات المصرية.

وقال قابيل، إن عقد منتدي الأعمال المصري المجري بالقاهرة، يمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وقال قابيل إنه من المقرر أن يتم توقيع عدد من الاتفاقات خلال منتدى الأعمال المصري المجري، تشمل اتفاق بين جمعية رجال الأعمال المصريين والمؤسسة القومية المجرية للتجارة لتعزيز التعاون بين رجال الأعمال في البلدين.

كما سيتم توقيع اتفاق بين اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري ونظيره المجري للتعاون.

بالإضافة إلى اتفاقات مشتركة بين عدد من الشركات المصرية والمجرية، تشمل مجالات المعامل الكيماوية والخدمات التعليمية وتصنيع الحافلات في مصر بمكونات مجرية، إلى جانب المشاركة في إنشاء مصنع للأسمدة وآخر للكيماويات، وكذلك اتفاق في مجال تقديم الخدمات التمويلية.

تعليقات الفيسبوك