بالصور .. حكايات مصر ونسائها خلف "أبواب بهية"

الجمعة 13-05-2016 PM 04:41

أميمة السيسي - فنانة تشكيلية- صورة من صفحتها

صورت أميمة السيسي، فنانة تشكيلية، أبواب المنازل التراثية العتيقة وحكايات مصر ونسائها الكامنة خلفها، في أول معرض خاص لها، تحت عنوان "أبواب بهية".

ويستمر المعرض الذي افتتح يوم الأربعاء الماضي بقاعة الكلمة في ساقية الصاوي حتى يوم 19 مايو الجاري، ويضم أكثر من 40 لوحة زيتية مرسومة على القماش.

صورة من معرض "أبواب بهية"

وجسدت اللوحات أشكالا وألوانا مختلفة لأبواب البيوت المصرية ذات الطابع الشعبي والتراثي، وصورت أكثر من لوحة فتيات ونساء يقفن وراء هذه الأبواب أو يتجولن في الشارع.

وقالت أميمة السيسي، لأصوات مصرية، "الأبواب القديمة لها سحر خاص، وورا كل باب فيه حكاية عن مصر وأهلها كل واحد ممكن يتخيلها بالشكل اللي هو عاوزه وده اللي خلاني أقرر أخصص المعرض عن الأبواب وفي بعض اللوحات صورت أجزاء من الباب زي الأوكرة أو القفل".

لوحات معرض "أبواب بهية" للفنانة أميمة السيسي

وأشارت إلى أن تنفيذ ذلك المشروع استغرق منها عاما كاملا، وإلى اهتمامها بتصوير النساء بشكل خاص في لوحاتها، قائلة "اكتشفت مع الوقت إني مهتمة بتصوير موضوعات المرأة لأنها نبع لا ينتهي".

وأضافت "صورت المرأة في المعرض وهي واقفة ورا الباب وباين منها نص وشها وفي عينها خجل وترقب وانتظار".

الفنانة أميمة السيسي خلال افتتاح معرضها

وشاركت أميمة في معرض جماعي بعنوان "صالون الربيع"، أقيم في إبريل الماضي بساقية الصاوي، وقالت "صورت الستات وهما رايحين الحصاد عشان يقطفوا الزرع وصورت بيوت الريف بألوانها المبهجة".

كما شاركت في معرض جماعي أخر بعنوان "المرأة في عيون الفن"، أقيم في يناير الماضي بأتيليه القاهرة، موضحة أنها "عبرت فيه عن الست المصرية اللي هموم البيت على كتفها بس لسه محتفظة بابتسامتها الطيبة".

صورة من معرض "المرأة في عيون الفن"

وقالت الفنانة التشكيلية "رسمت ست من غير ملامح شايلة سبت فوق راسها عشان تعبر عن المرأة العاملة بشكل عام، ولابسة جلابية برتقالية زاهية ومتزينة بالكردان والحلق، عشان أبين أن شغل الست مبيخلهاش تتنازل عن جمالها وأنوثتها مهما كانت مطحونة".

تعليقات الفيسبوك