النائبة فايقة فهيم تتقدم بطلب إحاطة عن مشاكل قطاع الغزل والنسيج

الثلاثاء 03-05-2016 PM 12:54

عاملان بمصنع للغزل والنسيج في مصر - تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

تقدمت، اليوم الثلاثاء، النائبة فايقة فهيم عضو مجلس النواب بطلب إحاطة إلى رئيس المجلس علي عبد العال، بشأن مشاكل صناعة الغزل والنسيج التي تواجه العديد من المشاكل المزمنة مؤكدة أنها تحتاج إلى حلول جذرية.

وقالت فايقة فهيم إن حجم إنتاج القطن المصري لا يفي بحاجة المصانع من الأقطان، قائلة "كميات القطن تراجعت حتى وصلت إلى 2 مليون قنطار بعد أن كانت 12 مليون قنطار".

وأضافت أن مشكلة تهريب الغزول والأقمشة أحد أهم أسباب تدهور صناعة الغزل في مصر، نظرا لأن الغزل المستورد والقماش الوارد من دول شرق آسيا يصل إلى السوق المصري بأسعار أقل بكثير من أسعار الإنتاج المحلي.

وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة، تراجعت صادرات مصر من القطن والغزل والمنسوجات والملابس والمفروشات من 3.4 مليار دولار في 2011 إلى 2.7 مليار في 2015.

وطالبت فايقة فهيم إعادة النظر في القوانين والقرارات الوزارية السارية التي أثرت سلبا على الصناعات النسيجية، وكان من نتيجتها ضعف المنتج المصري أمام المنتج الأجنبي.

وكان وزير قطاع الأعمال العام أشرف الشرقاوي أكد -الأسبوع الماضي- اهتمام الدولة بحل مشاكل قطاع القطن والغزل والنسيج سواء في شركات قطاع الأعمال العام أو الخاص وحرصها على النهوض بهذا القطاع المهم.

تعليقات الفيسبوك