التجاري الدولي يحصل على حكم قضائي يسمح له ببيع سي أي كابيتال لساويرس

الخميس 21-04-2016 AM 09:26

رجل الأعمال نجيب ساويرس

قال البنك التجاري الدولي، اليوم الخميس، إنه حصل على حكم نهائي بات لصالحه بشأن نزاع قضائي مع بعض مساهمي شركة سي آي كابيتال التي يمتلك 99.98% من أسهمها، يسمح له بالمضي قدما في تنفيذ صفقة بيع الشركة لرجل الأعمال نجيب ساويرس. 

وأوضح البنك في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن محكمة النقض حكمت أمس الأربعاء لصالح البنك في الطعن الذي قدمه على حكم المحكمة الاقتصادية رقم 550 الذي يلزمه بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المدعين في شركة سي أي كابيتال.

وقال البنك إن "الحكم (الأخير) نهائي وبات وغير قابل للطعن عليه"، وإنه بهذا الحكم فقد "أسدلت محكمة النقض الستار على قضية تنفيذ صفقة الاستحواذ على  كامل أسهم  البنك التجاري الدولي CIB_ مصر في شركة سي أي كابيتال القابضة".

وكانت هيئة الرقابة المالية قررت قبل نحو أسبوع تأجيل البت فى استحواذ بلتون المالية القابضة التابعة لرجل الاعمال نجيب ساويرس على بنك الاستثمار سي أي كابيتال التابع للبنك التجاري الدولي لحين إتمام بعض الطلبات، من بينها حسم قضية استحواذ التجاري الدولي على سي أي كابيتال.

وقال البنك في بيانه إنه "بهذا الحكم أزال البنك التجاري الدولي أي معوقات تعوق تنفيذ صفقة الاستحواذ على كامل أسهم CIB في شركة سي أي كابيتال القابضة".

وكان البنك التجاري الدولي الذي يمتلك سي آي كابيتال وقع في فبراير اتفاقا لبيع بنك الاستثمار سي آي كابيتال لشركة بلتون التابعة لأوراسكوم تليكوم المملوكة لنجيب ساويرس مقابل 924 مليون جنيه.

وواجهت صفقة استحواذ ساويرس على سي أي كابيتال عدة تحديات عندما تقدم البنك الأهلي للمنافسة على الصفقة قبل أن يسحب عرضه بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق مع البنك التجاري الدولي حول إطار زمني لإجراء دراسات الجدوى.

كما واجه ساويرس صعوبة في تدبير تمويل الاستحواذ من خلال البنوك بعد وضع البنك المركزي قواعد لتمويل عمليات الاستحواذ، لكنه قرر أن يمول الصفقة ذاتيا.

وفي وقت لاحق قال ساويرس إن الصفقة تعثرت بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، وانتقد الحكومة لتدخلها في الأنشطة التجارية معتبرا أن ذلك سيؤدي إلى هروب المستثمرين.

 

تعليقات الفيسبوك