بلومبرج: ساويرس يسعى لتأسيس ثاني أكبر بنك استثمار في مصر

الأحد 06-03-2016 PM 05:37

نجيب ساويرس خلال المؤتمر الاقتصادي في مارس 2014 صورة من رويترز

قال رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام، اليوم الأحد، إنه سينتهي من عملية الاستحواذ على شركة سي آي كابيتال القابضة هذا الشهر، مستهدفا دمجها مع بنك الاستثمار بلتون لخلق ثاني أكبر بنك استثمار في مصر.

وقال ساويرس في حوار مع وكالة بلومبرج، إنه بدمج سي آي كابيتال وبلتون سيكون لديه شركة تمثل 25% من سوق السمسرة في مصر.

وكان البنك التجاري الدولي وافق الشهر الماضي على بيع ذراعه الاستثماري سي.آي كابيتال لأوراسكوم من خلال شركة بلتون التابعة لها.

وقالت شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام اليوم إن مجلس إدارتها وافق على إقراض بلتون المالية التابعة 924 مليون جنيه بحد أقصى، لإتمام صفقة الاستحواذ على سي.آي كابيتال.

وتشمل أنشطة بنوك الاستثمار تقديم استشارات في مجال عقد صفقات مثل الاندماج والاستحواذ أو إعادة هيكلة شركات أو مديونيات، كما تتبعها أنشطة مثل السمسرة في الأوراق المالية (تنفيذ عمليات الشراء والبيع في الأسهم)، لكنها لا تتلقى ودائع للعملاء مثل البنوك التجارية أو تقدم قروضاً.

وكانت أوراسكوم أعلنت العام الماضي عن تنفيذ عرضها، الذي تشاركت معها فيه شركة أكت فاينانشال، لشراء 97.3% من شركة بلتون المالية القابضة.

واعتبر ساويرس أن سوق السمسرة وإدارة الأصول في مصر مقسما بين كيان واحد كبير، في إشارة إلى المجموعة المالية هيرمس، والعديد من الكيانات الصغيرة والمتوسطة، وهو الوضع الذي يعزز من فكرة الاستحواذ على سي آي كابيتال في رأيه. 

وحاول ساويرس في مرتين سابقتين الاستحواذ على أسهم المجموعة المالية هيرمس، أحد أكبر الكيانات العاملة في هذا المجال، ولكن لم تكتب لتلك المحاولتين النجاح.

ويتصدر بنكا الاستثمار سي أي كابيتال وبلتون المراكز الأولى في نشاط سمسرة الأوراق المالية بين الشركات المتنافسة التي يتجاوز عددها 150 شركة، وفقا لبيانات موقع شركة مصر للمقاصة على الإنترنت.

تعليقات الفيسبوك