عبد العال ينتقد كلمات النواب المهاجمة للحكومة ويهدد بمدونة السلوك في اللائحة

الإثنين 11-04-2016 AM 12:01

رئيس الوزراء شريف إسماعيل أثناء عرض برنامج الحكومة أمام مجلس النواب 27 مارس 2016 - صورة عبر التلفزيون

انتقد علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، كلمات وتصريحات بعض النواب التي رأى أنها تهاجم الحكومة وتستفز أعضاءها.

وهاجم بعض النواب قرار الحكومة باعتبار صنافير وتيران جزيرتين سعوديتين وقدم النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، اليوم الأحد، سؤالا لرئيس مجلس الوزراء بخصوص اتفاق إعادة ترسيم الحدود مع السعودية.

كان مجلس الوزراء قال، في بيان أصدره أمس السبت، إن الرسم الفني لخط الحدود البحرية بين مصر والسعودية أسفر عن أن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية للمملكة.

وقال عبد العال، خلال الجلسة المسائية اليوم الأحد، إنه "فى ساعات الشدة يجب أن تتعاون جميع سلطات الدولة من أجل المصلحة العامة، ويجب الحفاظ على كيان الدولة المصرية في ظل هذه الظروف"، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح عبد العال أنه لن يسمح بأي كلمات تهز كيان الدولة المصرية وسيتصدى لذلك من فوق منصة المجلس، معتبرا أنه "في ظل الظروف الراهنة ليس هناك فارق بين السلطة التشريعية والسلطة القضائية والسلطة التنفيذية".

ودعا رئيس المجلس الأعضاء إلى ما سماه "مراعاة الدقة فى عرض مقترحاتهم والابتعاد عن أى أسلوب يستفز الأعضاء والحكومة".

وأضاف "نحرص جميعا على المحافظة على كيان الدولة المصرية، وللمرة الأخيرة الكلمات التى تمس الدولة سأتصدى لها بقوة ويجب أن يراعي النائب عند حديثه الابتعاد عن العبارات التى تدغدغ مشاعر المواطنين فى الظروف الصعبة".

وأوضح عبد العال أن بمجرد صدور اللائحة سيتم تطبيق مدونة السلوك الموجودة بها (اللائحة) ضد أي عضو يسيء إلى هذا المجلس سواء في الصحافة أو الفضائيات، على حد قوله.

وأقر البرلمان في نهاية مارس الماضي مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، وأرسلها إلى رئيس الجمهورية لإقرارها.

تعليقات الفيسبوك