الحريري يقدم سؤالا برلمانيا لرئيس الوزراء حول تيران

الأحد 10-04-2016 PM 06:17

هيثم الحريري عضو مجلس النواب المصري، صورة من صفحته على الفيس بوك

قال النائب هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، إنه قدم، اليوم الأحد، سؤالا لرئيس مجلس الوزراء بخصوص اتفاق إعادة ترسيم الحدود مع السعودية.

كان مجلس الوزراء قال، في بيان أصدره أمس السبت، إن الرسم الفني لخط الحدود البحرية بين مصر والسعودية أسفر عن أن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان في المياه الإقليمية للمملكة.

وطالب الحريري رئيس الوزراء بتقديم الوثائق التاريخية الموجودة لدى وزارة الخارجية ووزارة الدفاع بخصوص جزيرتي تيران وصنافير ومدينتي حلايب وشلاتين والجزر المصرية بين مصر وقبرص.

وأكد الحريري، في سؤاله البرلماني، أن التاريخ لن ينسى التهاون في مثل هذه القضايا، لافتا إلى أن حق الأجيال الحالية والقادمة أمانة في أعناق أعضاء البرلمان. 

وتقع جزيرة تيران في مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، 6 كم من ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحة الجزيرة 80 كم²، وهي تحت الإدارة المصرية، بينما جزيرة صنافير تقع شرق مضيق تيران، وتبلغ مساحتها 33 كم مربع.

ووقعت مصر والسعودية يوم الجمعة الماضي في القاهرة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بينهما.

وتكمن أهمية جزيرة تيران في تحكمها بمضيق تيران لكونها تطل عليه، إلى جانب منطقة شرم الشيخ في السواحل الشرقية لسيناء، ورأس حميد في السواحل الغربية لتبوك في السعودية، كما أن للجزيرتين أهمية إستراتيجية كونهما تتحكمان فى حركة الملاحة الدولية من خليج العقبة، حيث تقعان عند مصب الخليج، الأمر الذي يمكنهما من غلق الملاحة في اتجاه خليج العقبة.

تعليقات الفيسبوك