جامعة القاهرة تمنح الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين

الخميس 07-04-2016 PM 05:53

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز - الخميس 7 أبريل 2016 - صورة من رئاسة الجمهورية.

قرر مجلس جامعة القاهرة بالإجماع، في اجتماعه اليوم الخميس، منح الدكتوراه الفخرية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وأوضح بيان رسمي صادر عن جامعة القاهرة اليوم، أنه سيتم منح سلمان الدكتوراه الفخرية بوصفه "شخصية عالمية محورية لها تأثير بالغ ومشهود في محيطها العربي والدولي، ولإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين، ومساندته لمصر وشعبها، ولدوره البارز في دعم جامعة القاهرة، وإطلاقه مشروعا تاريخيا لتطوير مستشفيات جامعة القاهرة، بما يؤدى إلى تمكينها من أداء رسالتها نحو مجتمعها المصري ومحيطها العربي".

وبدأ الملك سلمان، اليوم، زيارة إلى القاهرة تستمر لمدة خمسة أيام يلتقي خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي وعددا من المسؤولين المصريين.

وهذه هي أول زيارة رسمية يقوم بها الملك سلمان إلى القاهرة منذ توليه مقاليد الحكم في يناير من العام الماضي.

والسعودية من أكبر داعمي حكومة السيسي الذي تولى الحكم عام 2014 بعد عام على إعلان عزل الرئيس محمد مرسي عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

ومنذ الإطاحة بمرسي قدمت السعودية والإمارات والكويت للقاهرة حوالي 35 مليار دولار كمساعدات في صورة شحنات نفطية ومنح نقدية وودائع في البنك المركزي.

وقال مصدران حكوميان سعوديان يوم الثلاثاء الماضي إن زيارة سلمان لمصر ستشهد توقيع اتفاقية لتمويل احتياجات مصرالبترولية لمدة خمس سنوات بحوالي 20 مليار دولار وبفائدة اثنين بالمئة، بجانب تقديم قرض لتنمية سيناء بقيمة 1.5 مليار دولار.

وفي ديسمبر الماضي أمر الملك سلمان بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة وزيادة الاستثمارات السعودية في مصر لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال.

ومن المقرر أن يقوم العاهل السعودي، خلال زيارته للقاهرة، بزيارة لمجلس النواب يوم الأحد المقبل ومن المتوقع أن يلقي خطابا أمامه، حسبما قال وكيل المجلس سليمان وهدان في تصريحات أمس.

تعليقات الفيسبوك