شكري: مصر والسعودية ركيزة العمل العربي

الإثنين 04-01-2016 PM 06:49
شكري: مصر والسعودية ركيزة العمل العربي

وزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، 31 مايو 2015- صورة من وزارة الخارجية.

كتب

قال وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاثنين إن مصر والسعودية هما ركيزة العمل العربي المشترك.

وأضاف شكري، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على هامش أعمال المجلس التنسيقي بين البلدين، أن العلاقات المصرية السعودية هي علاقات راسخة وممتدة، مشيرا إلى أن "أعمال المجلس التنسيقي هي انطلاق نحو مستقبل مليء بالتفاعل والإنجازات".

وقال شكري، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "مصر والمملكة هما ركيزة العمل العربي المشترك والسعي لتدعيم الأمن القومى العربي والانطلاق نحو طموحات الشعبين والأمة العربية والإسلامية يجعل من هذه العلاقة علاقة استراتيجية".

من جهته قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن السعودية تطلع إلى مزيد من اللقاءات والزيارت الثنائية بين القاهرة والرياض لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وعقد اليوم في الرياض الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي المصري السعودي الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام.

ووقعت مصر والسعودية -في نوفمبر الماضي- اتفاق إنشاء "مجلس تنسيقي" لتنفيذ وثيقة "إعلان القاهرة" التي وقعها الجانبان في أغسطس 2015 وتتضمن تأكيد البلدين على متانة العلاقات الثنائية، والحرص على تطويرها في جميع المجالات مع وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتحقيق ذلك.

وتحظى مصر بدعم قوي من السعودية منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013. وأعلنت السعودية في المؤتمر الاقتصادي-الذي عقد في مدينة شرم الشيخ منتصف مارس الماضي- عن حزمة مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار، تشمل وديعة في البنك المركزي والباقي مساعدات تنموية.

كما أصدر العاهل السعودي توجيهات، في منتصف ديسمبر الجاري، بزيادة استثمارات المملكة في مصر لتتجاوز 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار)، بالإضافة للإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات، ودعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.

تعليقات الفيسبوك