بيان: مصر وأمريكا تتفقان على أهمية تعزيز علاقتهما

الخميس 07-04-2016 PM 03:06

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه برئيس مجلس النواب الأمريكي، 7 أبريل 2016 - صورة من الرئاسة

قال رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان، خلال لقائه بالرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاهرة اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة ومصر متفقتان على أهمية تعزيز العلاقات بينهما في الوقت الراهن.

ويقوم رئيس مجلس النواب الأمريكي بزيارة إلى القاهرة تستمر لمدة يومين على رأس وفد من الكونجرس.

ونقل بيان لرئاسة الجمهورية عن رايان قوله إن "زيارته إلى مصر تؤكد على الاهتمام الذي يوليه مجلس النواب الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط، وحرصه على تعزيز العلاقات الممتدة والمتميزة مع مصر."

وأضاف رايان، بحسب البيان الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن "الجانب الأمريكي يتفق مع مصر بشأن أهمية دفع هذه العلاقات قدماً في المرحلة الراهنة لمواجهة التحديات غير المسبوقة التي تشهدها المنطقة والتي تؤثر على المصالح المشتركة للبلدين."

وبحسب بيان الرئاسة فقد بحث السيسي ورايان التطورات التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية، وعددا من القضايا الإقليمية والدولية.

وأشار السيسي، خلال اللقاء، إلى "أهمية منح مكافحة الإرهاب أولوية متقدمة على الصعيد الدولي، أخذاً في الاعتبار خطورة تنامي تلك الظاهرة على المجتمع الدولي بأسره، وكذا لتشعب آثارها ليس فقط على الصعيدين الأمني والسياسي".

وقال السيسي إن "الدولة المصرية حريصة على تحقيق التوازن بين الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات"، مضيفا أن الديمقراطية عملية ممتدة ومستمرة ولا يمكن تحقيقها بين عشية وضحاها.

وهذه ثاني زيارة لوفد من الكونجرس الأمريكي لمصر خلال أسبوع، حيث زار وفد برئاسة السيناتور ليندسي جراهام، رئيس اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية بلجنة الاعتمادات، القاهرة يوم السبت الماضي، والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع المصري.

وأعربت واشنطن في شهر مارس الماضي عن قلقها إزاء ما وصفته بـ"تدهور أوضاع حقوق الإنسان في مصر"، وذلك على خلفية التحقيق مع حقوقيين في مصر بشأن تلقيهم تمويلا أجنبيا من الخارج. 

تعليقات الفيسبوك