السفارة الأمريكية: رئيس مجلس النواب يصل مصر للقاء السيسي

الخميس 07-04-2016 AM 11:53

مبنى الكونجرس الأمريكي في واشنطن - رويترز

قالت السفارة الأمريكية في القاهرة إن رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان سيبدأ، اليوم الخميس، زيارة إلى القاهرة تستمر لمدة يومين للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من المسؤولين المصريين.

وقالت مصادر في مطار القاهرة الدولي إن رايان وصل، صباح اليوم، إلى القاهرة على رأس وفد من مجلس النواب.

وأضافت السفارة، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أنه "من المقرر أن يلتقي رئيس مجلس النواب رايان مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالأمن والاستقرار والحرب ضد الإرهاب."

وأشارت السفارة إلى أنه من المقرر أن يلتقي الوفد مع رئيس مجلس النواب علي عبد العال للتعرف على فرص التعاون بين البرلمان المصري ومجلس النواب الأمريكي.

وهذه ثاني زيارة لوفد من الكونجرس الأمريكي لمصر خلال أسبوع، حيث زار وفد برئاسة السيناتور ليندسي جراهام، رئيس اللجنة الفرعية للعمليات الخارجية بلجنة الاعتمادات، القاهرة يوم السبت الماضي، والتقى بالرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الدفاع المصري.

وقال جراهام، في مؤتمر صحفي أجراه خلال زيارته للقاهرة، إن الإدارة الأمريكية تعمل على دعم الاقتصاد المصري على الرغم من الخلافات بين واشنطن والقاهرة على وضع حقوق الإنسان في مصر.

ويضم الكونجرس الأمريكي مجلسي النواب والشيوخ.

واعتمد الكونجرس، في شهر نوفمبر الماضي، المساعدات العسكرية لمصر لعام 2016 دون أي تعديلات، على الرغم من المخاوف التي عبر عنها بعض المشرعين بسبب ما وصفوه بالتضييق الذي تقوم به القاهرة على المعارضة بينما تقاتل المتشددين.

وكانت المساعدات لعامي 2014 و2013 قد تمت الموافقة عليها لكن لم يجر صرفها من أكتوبر عام 2013 حتى مارس 2015 بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين. ومصر هي ثاني أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأمريكية، وتبلغ قيمة المساعدات العسكرية الأمريكية التي تتلقاها مصر كل عام 1.3 مليار دولار.

وأعربت واشنطن في شهر مارس الماضي عن قلقها إزاء ما وصفته بـ"تدهور أوضاع حقوق الإنسان في مصر"، وذلك على خلفية التحقيق مع حقوقيين في مصر بشأن تلقيهم تمويلا أجنبيا من الخارج. 

تعليقات الفيسبوك