وكيل النواب: تشكيل لجنة لصياغة التقرير النهائي عن برنامج الحكومة

الثلاثاء 05-04-2016 PM 05:33

الحكومة تعرض برنامجها على البرلمان، 27 مارس 2016. أصوات مصرية

قررت اللجنة الخاصة المشكَّلة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، تشكيل لجنة صياغة من رؤساء اللجان السبع المنبثقة عنها لإعداد التقرير النهائي الخاص باللجنة.

ووافق البرلمان على تشكيل لجنة خاصة، انبثق عنها 7 لجان فرعية لدراسة برنامج الحكومة، وإعداد تقرير بذلك خلال 10 أيام تنتهي غدا الأربعاء.

وقال الشريف -خلال الاجتماع الأخير للجنة اليوم الثلاثاء بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- إن لجنة الصياغة ستقوم بكتابة التقرير النهائي للجنة لتسليمه إلى رئيس مجلس النواب، وعرضه على الجلسة العامة المقررة الأحد المقبل لاتخاذ قرار بشأنه.

كان وكيل مجلس النواب، قال اليوم، إن الاتجاه العام داخل البرلمان هو الموافقة على برنامج الحكومة، ومنحها الثقة، مع إبداء عدد من التحفظات. 

وأوضح الشريف، في تصريح للمحررين البرلمانيين اليوم، أن صياغة التقرير النهائي للجنة ستنتهي خلال ساعات، وعقبها يتم عرضه على هيئة مكتب المجلس، تمهيدا لمناقشته في الجلسة العامة. 

وتنص المادة 146 من الدستور على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل". 

وعرض شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، برنامج وزارته أمام مجلس النواب في 27 مارس الماضي. 

 

تعليقات الفيسبوك