انقسام برلماني ما بين مؤيد ومعارض لبرنامج الحكومة

الأحد 27-03-2016 PM 06:12

الحكومة تعرض برنامجها على البرلمان، 27 مارس 2016. أصوات مصرية

 تباينت آراء أعضاء مجلس النواب، الذين انقسموا ما بين مؤيدين ومعارضين لبرنامج عمل الحكومة، الذي استعرضه، اليوم الأحد، رئيس الوزراء شريف إسماعيل، أمام البرلمان خلال الجلسة العامة للمجلس برئاسة علي عبد العال.

وفيما رأى عدد من النواب أن البرنامج جيد لأنه "واقعي"، مؤكدين أن المطلوب فقط هو تنفيذه، رأى آخرون أنهم كانوا ينتظرون بيانا مقاتلا وليس برنامج موظف كبير، على حد قول أحدهم.

وكان إسماعيل أعلن عن برنامج عمل حكومته، اليوم الأحد، أمام البرلمان، بعدما تم تكليفه من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل الحكومة. وشكل مجلس النواب، لجنة خاصة برئاسة وكيل المجلس، السيد الشريف، لدراسة البرنامج وإعداد تقرير بشأنه يعرض على المجلس.

دعم مصر يؤيد

وأيد عدد من نواب ائتلاف دعم مصر، برنامج الحكومة، مؤكدين أنه واقعي ويستهدف مختلف نواحي التنمية، وقال النائب محمد الغول القيادي بالائتلاف، إن البرنامج الحكومي يتماشى مع الواقع الذي تعيشه البلاد في الفترة الراهنة، لافتا إلى أنه يستهدف الفئات التي تستحق الرعاية بشكل كامل.

وقال وحيد قرقر عضو المكتب السياسي للائتلاف إن البرنامج جيد، كما أن الموافقة عليه من جانب البرلمان حاليا هو موقف وطني في الفترة الحالية، منعا لدخول البلاد فى أزمات في الفترة المقبلة بسبب مادة تشكيل الحكومة بالدستور والتي تهدد بحل المجلس حال عدم الموافقة على الحكومة.

قضايا تنتظر التدخل

وقال النائب المستقل فؤاد بدراوي إن البرنامج الذي تم عرضه اليوم جيد، إلا أن المهمة الكبيرة على عاتق الحكومة هي تنفيذ ذلك البرنامج على أرض الواقع، لافتا إلى أن هناك قضايا عديدة مثل الصرف الصحي ومياه الشرب ومحاربة الفساد تنتظر التدخل الفوري لحلها في القرى والمراكز.

ندرس ونحدد

وأشار أحمد خليل، رئيس كتلة حزب النور، إلى أن أهم ما يميز برنامج الحكومة، هو التأكيد على رعاية الفئات المهمشة وهو ما كان عدد كبير من النواب طالبوا رئيس الوزراء به من قبل، لافتا إلى أن حزبه سيدرس البرنامج لتحديد موقفه منه.

وانتقد عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب، برنامج الحكومة، قائلا "لم أشعر أنني أمام بيان مقاتل، أثناء استماعي للمهندس شريف إسماعيل، بل شعرت أنني أمام موظف حكومي كبير يلقي بيانا".

بيان موظف كبير

وأضاف "كنت أتمنى أن يتضمن برنامج الحكومة، ما يعايشه المواطن خلال الفترة الحالية وما تواجهه البلاد من تحديات".

وأكد أنه سوف يتقدم خلال أيام بدارسة شاملة لبرنامج الحكومة لتكون تحت نظر جميع أعضاء لجنة الرد على البيان للاستعانة بها عند إعداد تقريرها، مشيرا إلى أن دراسته سوف تتناول جميع القضايا التي طرحها إسماعيل في برنامج حكومته أمام البرلمان.

وأوضح أنه سوف يركز في دراسته على قضايا مكافحة الإرهاب والأمن القومي المصري وأهمية الحفاظ على الدولة المصرية والحفاظ على أمنها واستقرارها ودعم قواتنا المسلحة وأجهزة الشرطة والقضاء المصري الشامخ.

وقال النائب هيثم أبو العز الحريري إن برنامج عمل الحكومة ينقصه تحديد الجدول الزمني لتنفيذ ما جاء به، مؤكدا أن الجدول الزمني أمر مهم حتى يتمكن البرلمان من محاسبة الحكومة.

 أفكار من خارج الصندوق

وقال السيد حجازي عضو المجلس إن البرنامج غير مؤهل لخروج البلاد من عنق الزجاجة والنفق المظلم، لافتا إلى أن البرنامج لا يتضمن أفكارا من خارج الصندوق.

وأوضح طارق رضوان عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار أن موقفهم من البرنامج سيتم تحديده عقب انتهاء اللجنة المشكلة من جانب حزبه لدراسة البرنامج بشكل تفصيلي.

 

تعليقات الفيسبوك