وزير الثقافة ينعي رحيل المفكر مصطفى لبيب

الإثنين 28-03-2016 PM 09:11

وزير الثقافة حلمي النمنم يلقي كلمة في احتفال سابق - صورة من صفحة الوزارة على فيس بوك.

نعى وزير الثقافة حلمي النمنم، رحيل المفكر الكبير الدكتور مصطفى لبيب، والذي وافته المنية، اليوم الاثنين، بعد صراع طويل مع المرض.

وقال وزير الثقافة إن لبيب قامة فكرية كبيرة، فقد كان مترجمًا، وأستاذًا للفلسفة الإسلامية وفلسفة العلم بجامعة القاهرة، ومقررًا للجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة.

وأكد وزير الثقافة أن لبيب كان نموذجًا للمفكر والباحث الذي اهتم بالنهج العلمي والعقلية النقدية، وتمنى النمنم أن يلهم أسرة الفقيد الراحل وتلاميذه ومحبيه الصبر والسلوان.

وتوفى لبيب، مقرر لجنة الفلسفة بالمجلس الأعلى للثقافة وأحد الأسماء المهمة في مجالي الترجمة والفلسفة على حد سواء، صباح اليوم الاثنين، عن عمر يناهز 69 عامًا.

وشغل لبيب العديد من المواقع الثقافية منها عضو لجنة الدراسات الأدبية بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب وعضو الجمعية التاريخية، وعضو جمعية النقد الأدبي.

وللفقيد قرابة 70 مؤلفا، تم تدريس بعضها في الجامعات الغربية بالإضافة إلى أن له العديد من المقالات والدراسات المهمة من الدوريات العربية منها "عالم الفكر والمستقبل العربي والناقد وفصول والقاهرة والبيان".

ونال الراحل العديد من الجوائز ومنها جائزة وزارة الثقافة المصرية عام 1982، وجائزة نقابة الصحفيين المصريين عام 1987، وجائزة أحسن كتاب عام 1996 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وجائز الدولة التشجيعية في النقد الأدبي عام 1997، وجائزة رفاعة الطهطاوي عام 2009.

تعليقات الفيسبوك