النمنم: الصين توافق على إقامة أول دار للأوبرا بالأقصر

الثلاثاء 19-01-2016 PM 10:15
النمنم: الصين توافق على إقامة أول دار للأوبرا بالأقصر

وزير الثقافة حلمي النمنم يلقي كلمة في احتفال سابق - صورة من صفحة الوزارة على فيس بوك.

كتب

أعلن وزير الثقافة، حلمى النمنم، أن مباحثاته ونظيره الصينى "تساي وو" والتي جرت بمدينة الأقصر، اليوم الثلاثاء، تضمنت الاتفاق على إقامة الجانب الصينى، أول دار للأوبرا بمدينة الأقصر التاريخية، لتكون رمزا للتعاون بين البلدين.

وأضاف النمنم أنه جرى الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة للتعاون الثقافي بين البلدين برئاسة وزيري الثقافة بمصر والصين، لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الثقافية المشتركة، وفتح مجالات جديدة من التعاون الفني والثقافي بين شعبي البلدين.

ووقع وزير الثقافة المصري السابق عبد الواحد النبوي، في أغسطس الماضي مع نظيره الصيني لوه شوشنج عددا من بروتوكولات التعاون الثقافي بالمجلس الأعلى للثقافة.

كما وقعا على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومتي مصر والصين من عام 2015 إلى عام 2018، والذي يضم عددا من المجالات الثقافية والتعليمية المختلفة، من أبرزها التعاون في مجالات الفنون السمعية البصرية والتدريب على الفنون والصناعات الثقافية وطباعة الكتاب والأرشفة وترميم الوثائق والمخطوطات.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن العام الثقافي المصري الصيني (عام 2016)، والذي تقرر أن يتضمن عددا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية التي تقدم حضارة البلدين وتعكس فرص التعاون المستقبلي فيما بينهما.

ويعود تاريخ العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين إلى عام 1956، حيث كانت مصر أول دولة عربية وأفريقية تعترف بجمهورية الصين الشعبية.

كما تم إبرام اتفاق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين عام 1999 في ضوء حرصهما على تطوير علاقات التعاون والتنسيق المستمر بينهما في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والشعبية.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة إلى العاصمة الصينية بكين في ديسمبر الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع نظيره الصيني شي جين بينج وعدد من المسؤولين لدعم العلاقات بين البلدين والعمل على زيادة الاستثمارات الصينية في مصر.

تعليقات الفيسبوك