معرض الكتاب.. الثقافة في المواجهة

الإثنين 25-01-2016 PM 07:29
معرض الكتاب.. الثقافة في المواجهة

جانب من الزائرين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب- أصوات مصرية

كتب

ينطلق بعد غد الأربعاء معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورتة السابعة والأربعين، والتي تقام حتى 10 فبراير المقبل، تحت عنوان "الثقافة في المواجهة". وتحل البحرين ضيف شرف علي المعرض، كما تم اختيار الكاتب الراحل جمال الغيطاني ليكون شخصية المعرض.

يحمل المعرض هذا العام طابعا كرنفاليا وفقا لما أكده هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية للكتاب، قائلاً "المعرض سيكون ممتعا بوجود أغان راقية وورش فنية مختلفة".

وأضاف الحاج "هناك حوالي 560 فاعلية خلال فترة المعرض مقسمة ما بين الندوات ومناقشات الكتب، وورش الأطفال، والعروض الفنية، والعروض الموسيقية ذات الطابع الشبابي أو التراثي على المسرح المكشوف".

أنشطة جديدة

ويضم المعرض هذا العام عدداً من الأنشطة الجديدة منها "ذاكرة المعرض"، حيث يعاد عرض ندوات شهيرة قدمها رموز الفكر المصري والعربي على مدار العقود الثلاثة الماضية، ولم يرها إلا الجمهور الذي حضرها.

وتقدم "ذاكرة المعرض" 30 ندوة لشخصيات بارزة مثل فرج فودة، ونصر حامد أبو زيد، والكاتب محمد حسنين هيكل، والشعراء عبد الرحمن الأبنودي، ونزار قباني، ومحمود درويش، وغيرهم.

وتمتلك الهيئة 3000 تسجيلا لهذه الندوات، ويجري حاليا دراسة سبل وصولها للجمهور عبر الوسائط الرقمية أو الإعلامية، والندوات، وسوف تعرض بقاعة السينما التي ستشهد أيضا عرض فيلم وثائقي يوميا عن بطولات الجيش المصري بجانب فيلم مخصص لزوار المعرض من الأطفال.

وستقام هذا العام معارض للفن التشكيلي، بالإضافة إلى تنظيم مهرجانين للرسم على الأسفلت وسيشارك فيه الكبار والصغار، كما سيشارك ممثلون من أكاديمية الفنون للمرة الأولى في المعرض.

الأمسيات الشعرية

سيتم إطلاق أسماء كبار الشعراء سواء الراحلين أو الذين مازالوا على قيد الحياة على الأمسيات الشعرية في المعرض. وتقام أمسية لصلاح جاهين، يحضرها ابنه الشاعر بهاء جاهين، وأمسية لعبد الرحمن الأبنودي، تقرأ ابنته خلالها بعضاً من أشعاره.

كما يشارك مجموعة من الشعراء المصريين والعرب في الأمسيات، من أبرزهم جمال بخيت، وفاروق شوشة، وفؤاد حجاج، ورفعت سلام، وزين العابدين فؤاد، ومحمد فريد أبو سعدة، وأحمد الشهاوي، وعبد الستار سليم، وسمير عبد الباقي، ومن السعودية أحمد قران الزهراني، ومحمد إبراهيم يعقوب.

المقهي الثقافي

يتضمن نشاط المقهى هذا العام عدة محاور منها مناقشة للروايات الحديثة، ولقاءات مع كتاب وشعراء وشخصيات عامة كما يختتم نشاطه يومياً بحفل فني.

ومن اللقاءات التي سيشهدها المقهى لقاء مع المخرج مجدي أحمد علي، وإيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا، والكاتب الإيطالي روبرتو باتسي، والكاتب يوسف القعيد، والروائي اللبناني محمد الطعان.

ومن الروايات التي ستُناقَش في المقهى الثقافي، "حرب الهوية" لخالد موافي، و"حكايات يوسف تادروس" لعمرو العادلي، و"جبل الطير" لعمار على حسن، و"نادي العباقرة" للكاتب التونسي كمال العيادي.

كما يحتفي المقهى الثقافي بالشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، وبالكاتبة الراحلة ابتهال سالم وغيرهم ممن رحلوا عن عالمنا مؤخراً.

وستحيي مجموعة من الفرق الحفلات الفنية التي يقيمها المقهى.   

كاتب وكتاب

يقوم برنامج "كاتب وكتاب" هذا العام على ثلاثة محاور رئيسة، الأول الكتب الصادرة عن مكتبة الأسرة ومنها "الأوراق الخاصة لجمال عبد الناصر"، و"التفكير العلمي وصناعة المعرفة "، و"نقد الخطاب العربي"، و"المواطنة المصرية"، و"الإسلام والفنون الجميلة".

أما المحور الثاني فيتمثل في مناقشة الكتب الصادرة حديثاً سواء عن هيئة الكتاب أو عن دور النشر والمؤسسات الحكومية ومنها "الطفرة الصينية" للكاتب ووشياو يو، و"مذكرات مكرم عبيد"، و"جدل الحضارات"، و"عملية تذويب العالم".

ويهتم المحور الثالث بمناقشة الكتب ذات التأثير على الفكر العالمي.

الاحتفاليات الفنية

ويقيم المعرض عدداً من الاحتفاليات الفنية يشارك فيها مجموعة كبيرة من الفنانين، كما يقيم ندوات عن المسلسلات الدرامية، ومنها ندوة عن مسلسل "سلسال الدم"، بحضور المؤلف مجدي صابر، وندوة عن مسلسل "بين السرايات" بحضور باسم سمرة، والمؤلف أحمد عبد الله، والمخرج سامح عبد العزيز. كما تقام ندوة عن الدراما التلفزيونية يشارك فيها الكاتب محمد جلال عبد القوي، والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرجة إنعام محمد علي.

ويلتقي جمهور المعرض يومياً مع أحد الفنانين ليتحدث عن مشواره الفني، ومنهم عزت العلايلي، وسمير صبري، ومحمود الجندي، وإيمان البحر درويش، ومحمد خان.

ضيف الشرف

أعدت البحرين برنامجاً ثقافياً متنوعاً للمشاركة به كضيف شرف المعرض تحت مسمى "وجهة البحرين" ويتضمن لقاءات مع أدباء وشعراء من البحرين منهم الشاعر حسن كمال، والكاتبة سوسن الشاعر، كما يتضمن عرض أفلام وثائقية عن تاريخ البحرين وتراثها، وموسيقى وأغان بحرينية تراثية.

تعليقات الفيسبوك