عامر: شهادة "بلادي" الدولارية لم تجذب أكثر من 150 مليون دولار

السبت 26-03-2016 PM 11:45

طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري - صورة من بوابة الأهرام

قال محافظ البنك المركزي طارق عامر إن شهادة بلادي الدولارية التي طرحتها 3 بنوك حكومية لجذب مدخرات المصريين بالخارج لم تجذب سوى 150 مليون دولار.

وأضاف عامر، خلال مقابلة تلفزيونية اليوم السبت مع برنامج "هنا العاصمة" على فضائية "سي بي سي"، أن الإقبال على شهادة بلادي الدولارية كان "المفروض يبقى أعلى من كده".

وكانت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، أعلنت في ٢٩ فبراير، عن مبادرة لطرح شهادات استثمار دولارية للمصريين في الخارج تحت اسم "بلادي" من خلال بنوك الأهلي المصري والقاهرة ومصر.

وقال عامر إن أحد أسباب عدم الإقبال خاصة من المغتربين في الخليج هو أن "فيه ناس بتبث عدم الثقة في المصريين، وخلال زيارتي للسعودية قبل أسبوعين المسؤولين المصريين قالوا لي إن فيه ناس بتلف على المصريين وبتخوفهم ..الأمر ليس عملا اقتصاديا فقط وإنما معركة كبيرة ولها أبعاد كثيرة".

وتبدأ فئات الشهادات من 100 دولار ومضاعفتها بدون حد أقصى بعائد ثابت طوال فترة الشهادات، التي ستكون على ثلاثة آجال تختلف الفوائد عليها، فالشهادة لأجل سنة فائدتها 3.5%، ولثلاث سنوات عائدها 4.5%، ولخمس سنوات فائدتها 5.5%.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، إن إطلاق شهادات استثمار "بلادي" لجذب النقد الأجنبي من المصريين العاملين في الخارج يعد أمرا إيجابيا للبنوك في مصر، ولكن لن يساهم بالكفاءة المطلوبة في تخفيف ضغوط السيولة الواقعة عليها.

تعليقات الفيسبوك