نائبة محافظ المركزي: لا نستهدف مبلغا محددا من شهادات "بلادي" لكن نتوقع عائدا جيدا

الإثنين 29-02-2016 PM 03:28

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة

قالت لبنى هلال، نائبة محافظ البنك المركزي، إن شهادات "بلادي"، التي يتم طرحها غدا الثلاثاء للمصريين في الخارج، لا تستهدف مبلغا معينا، لكنها توقعت "عائدا جيدا، كما هو متوقع ومعتاد من المصريين في الخارج في دعم بلادهم".

وأضافت نائبة محافظ المركزي خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الإثنين للإعلان عن شهادات الاستثمار الدولاري "بلادي"، أن بعض الدول طرحت شهادات مماثلة في سنوات سابقة، مثل الهند التي جذبت منها ما بين 3.5 و5 مليارات جنيه استرليني.

وأعلنت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، اليوم الإثنين، عن مبادرة لطرح شهادات ادخار دولارية للمصريين في الخارج تحت اسم "بلادي"، خلال مؤتمر صحفي شاركت فيه نائبة محافظ البنك المركزي، ورئيسا بنكي الأهلي المصري والقاهرة، ونائب رئيس بنك مصر.

وقالت لبنى هلال إن الشهادات "تتيح فرصة أمام المصريين للادخار والاستثمار في مصر بأسعار عائد مميزة، مشيرة إلى أن "هذا العائد لا يتحقق من الاستثمار في الدول الأجنبية".

وتبدأ فئات الشهادات من 100 دولار ومضاعفتها بدون حد أقصى، بعائد ثابت طوال فترة الشهادات، التي ستكون على ثلاثة آجال تختلف الفوائد عليها، فالشهادة لأجل سنة فائدتها 3.5%، ولثلاث سنوات عائدها 4.5%، ولخمس سنوات فائدتها 5.5%.

وأكدت وزيرة الهجرة إن البنك المركزي يضمن الحق في تحويل عوائد الشهادات وقيمتها للخارج في موعد استحقاقها بنفس العملة وبدون حد أقصى.

وقالت لبنى هلال إن البنك المركزي لديه آلية قائمة بالفعل تضمن تحويل قيمة الشهادات والعوائد المستحقة عليها إلى الخارج، لكن تم التأكيد على ذلك مجددا "لطمأنة المصريين في الخارج وكسب ثقتهم".

وبحسب وزيرة الهجرة، فإن تلك الشهادات جاءت "تلبية لرغبات المصريين في الخارج توجيه مدخراتهم بالعملة الأجنبية لخدمة اقتصاد بلادهم من خلال وعاء ادخاري مميز يحافظ على مدخراتهم وينميها".

تعليقات الفيسبوك