إسماعيل: الأمن القومي وزيادة السكان أبرز التحديات في برنامج الحكومة

الأحد 13-03-2016 PM 03:58

شريف إسماعيل - رويترز

قال رئيس الوزراء شريف إسماعيل اليوم الأحد إن برنامج الحكومة المزمع عرضه على مجلس النواب الشهر الجاري ينقسم إلى ثلاثة أقسام هى التحديات، والأهداف والرؤية، والبرامج، مشيرا إلى أنه يحمل اسم "بداية وأمل".

وقال إسماعيل، خلال لقائه بنواب البرلمان عن محافظة القليوبية، بحسب بيان لمجلس الوزراء اليوم، إن أبزر التحديات التي تواجه الحكومة هي "ما يواجه الأمن القومي داخليا وخارجيا، وزيادة عدد السكان التي بلغت نحو 2.6%"، مضيفا أن ذلك يؤثر سلباً على التنمية.

وأضاف أن التحديات تشمل كذلك "ارتفاع معدل البطالة، وانخفاض جودة الخدمات، كما أن ما يتبقى من الموازنة بعد الأجور والدعم وخدمة الدين لا يكفي لتحقيق الطموحات"، وقال إن الحكومة حريصة على تقديم التحديات بمنتهى الشفافية. 

وشدد على أنه أصبح من الضروري البحث عن موارد حقيقية ومستدامة، والإدارة الرشيدة لموارد الدولة وثرواتها، وتقديم الخدمات بالتكلفة المناسبة لها لضمان الاستمرارية والتطوير.

وقال إن "برنامج الحكومة ملتزم بتنفيذ الاستحقاقات الواردة في الدستور والخاصة بزيادة الإنفاق في مجالات الصحة والتعليم.. وإن رضا المواطن بؤرة الإهتمام الأساسية وان الدولة عازمة على عدم التهاون مع الفساد ومواجهة البيروقراطية".

وتابع أنه على الرغم من الظروف الصعبة والتحديات، إلا أن برنامج الحكومة عنوانه "بداية وأمل"، مشددا على حرص الدولة على توفير الخدمات والسلع للمواطن البسيط وبالأسعار المناسبة "حتى ولو زاد سعر الصرف.   

ومن المقرر أن تعرض الحكومة برنامجها على مجلس النواب في السابع والعشرين من شهر مارس الجاري.

وتنص المادة (146) من الدستور الحالي على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً".

تعليقات الفيسبوك