العجاتي: الحكومة تعرض برنامجها على البرلمان 27 مارس

الخميس 03-03-2016 PM 02:30

قاعة مجلس النواب من الداخل 10 يناير 2016 - صورة لأصوات مصرية.

أعلن وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب مجدي العجاتي، اليوم الخميس، أن الحكومة ستعرض برنامجها على البرلمان يوم 27 مارس الجاري.

وقال العجاتي، في بيان رسمي تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن رئيس الوزراء شريف إسماعيل اتفق مع رئيس مجلس النواب علي عبد العال، على تحديد يوم الأحد الموافق 27 مارس لعرض برنامج الحكومة على المجلس.

وأضاف العجاتي أن تحديد هذا الموعد جاء في ضوء سفر عبد العال إلى زامبيا لحضور اجتماع الاتحاد البرلماني الدولي في الفترة من 18 إلى 22 مارس.

وأشار إلى أنه يأمل في انتهاء المجلس من مناقشة نصوص لائحته الداخلية والموافقة عليها، حتى يبدأ المجلس في مزاولة مهامه التشريعية والرقابية ويقوم بمناقشة برنامج الحكومة تمهيداً لحصولها على ثقة البرلمان.

وكان من المقرر أن تعرض الحكومة برنامجها على المجلس في 27 فبراير الماضي، لكن بعض النواب طلبوا تأجيل عرض البرنامج لحين إقرار اللائحة الداخلية وتشكيل اللجان النوعية وأبدت الحكومة موافقتها على ذلك.

 ويلزم الدستور الحكومة بعرض برنامجها على مجلس النواب لكي تحصل على ثقته.

وتنص المادة (146) من الدستور الحالي على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً".

 

تعليقات الفيسبوك