بالإنفوجراف- رائدات رفعن شعلة الوطن في العصر الحديث

السبت 12-03-2016 PM 02:21

انفوجراف للرائدات المصريات في العصر الحديث

بعد أيام تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية الموافق 16 مارس والذي يحمل ذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار ونضالها من أجل الاستقلال، ووقوع "حميدة خليل" أول شهيدة مصرية من أجل الوطن.

وتظاهرت في هذا اليوم أكثر من 300 سيدة بقيادة هدى شعراوي رافعات أعلام الهلال والصليب كرمز للوحدة الوطنية ومنددات بالاحتلال البريطاني والاستعمار.

وفي يوم 16 مارس 1919 سقطت مجموعة من الشهيدات المصريات هن نعيمة عبد الحميد، حميدة خليل، فاطمة محمود، نعمات محمد، حميدة سليمان، يمنى صبيح.

كان للمرأة المصرية نجاحات كثيرة خاصة في عصور تحرير المرأة التي شهدت تقدماً وصعوداً لها في مجالات مختلفة منها الصحافة والسياسة والطيران والبحث العلمي.

ومن رائدات العصر الحديث سَهير القلماوي وهي أول أستاذة جامعية وصحفية، وأمينة السعيد أول صحفية، ولطفية النادي أول كابتن طيار، وسميرة موسى أول عالمة ذرّة، ومفيدة عبد الرحمن أول محامية.

وحظيت الحركة النسوية بعدد كبير من الناشطات النسويات، منهن صفية زغلول التي عرفت بـ"أم المصريين"، وهدى شعراوي، وسيزا نبراوي، ونبوية موسى رائدة تعليم البنات، وملك حفني ناصف، ودرية شفيق.

ومن بين الرائدات في مجالات الفنون عزيزة أمير وهي ممثلة ومنتجة، وفاطمة رشدي ممثلة ومخرجة، وفاتن حمامة التي لقبت بسيدة الشاشة العربية، وعائشة تيمور كاتبة وشاعرة، وإنجي افلاطون فنانة تشكيلية.

تعليقات الفيسبوك