وكالة: الجامعة العربية ترجئ اختيار أمين عام جديد بعد اعتراض قطر

الخميس 10-03-2016 PM 08:01

أحمد أبو الغيط -وزير خارجية مصر الأسبق -صورة من رويترز.

 قال مصدر دبلوماسي لوكالة رويترز للأنباء، إن الجامعة العربية أرجأت تصويتا كان مقررا يوم الخميس لاختيار أمين عام جديد للجامعة بعد اعتراض قطر على ترشيح مصر لوزير خارجيتها الأسبق أحمد أبو الغيط لتولي المنصب.

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال السنوات السبع الأخيرة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به ثورة 25 يناير عام 2011.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، لأصوات مصرية أن المرشح المصري لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية هو الوزير الأسبق أحمد أبوالغيط. وأنه ليس هناك أي نية لتغييره بعد اعتراضات قطر عليه.

وذكر المصدر الدبلوماسي أن الجامعة قررت عقد جلسة لإجراء مشاورات يوم الجمعة لاستكمال المناقشات بشأن اختيار أمين عام جديد للجامعة.

والتحق أبو الغيط بالسلك الدبلوماسي في عام 1965 بعد عام واحد من حصوله على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس، حيث عُين سكرتيرا ثالثا بسفارة مصر لدى قبرص في عام 1968، وتدرج في المناصب الدبلوماسية حتى عُين مستشارا سياسيا بالسفارة المصرية لدى موسكو في عام 1979، ثم المستشار السياسي الخاص لوزير الخارجية في عام 1982، وذلك قبل أن يعين مديرا لمكتب وزير الخارجية في عام 1991، ثم مساعدا لوزير الخارجية في عام 1996.

وتولى أبو الغيط حقيبة وزارة الخارجية المصرية في الفترة من يوليو 2004 وحتى مارس 2011.

تعليقات الفيسبوك