"الجامعة العربية" تعلن ترشيح أحمد أبو الغيط رسمياً على منصب الأمين العام

الإثنين 07-03-2016 PM 06:48

نبيل العربي

 أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين، تلقيها مذكرة رسمية من مصر بترشيح وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة للسنوات الخمس المقبلة خلفا للأمين العام الحالي نبيل العربي.

وأعلن العربي رغبته في عدم التجديد لولايته التي تنتهي في 30 يونيو المقبل.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، في تصريح للصحفيين اليوم، إن الأمانة العامة للجامعة عممت المذكرة المصرية على الدول الأعضاء بشأن أبو الغيط.

وأضاف بن حلي أن أبو الغيط هو المرشح المصري الوحيد الذي تلقت الأمانة العامة مذكرة رسمية بشأنه، وسيتم عرض موضوع التعيين له في دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم الخميس المقبل بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

وتولى العربي (81 عاما) وهو أيضا وزير خارجية مصري سابق منصبه الحالي يوم 15 مايو 2011 وستنتهي ولايته يوم 30 يونيو القادم.

وقال في فبراير الماضي إنه لا يسعى لفترة ولاية ثانية.

وشغل العربي المنصب في ظل ظروف سياسية وأمنية عربية قاسية أعقبت اندلاع ثورات الربيع العربي التي تحول كثير منها إلى حروب مفتوحة مثلما في ليبيا واليمن وسوريا.

تعليقات الفيسبوك