بن حلي: اجتماع عاجل لوزراء الخارجية العرب لتعيين أمين عام جديد للجامعة 10 مارس

الإثنين 29-02-2016 PM 06:46

نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية

يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا غير عادي على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم 10 مارس المقبل، بناء على طلب مصر، لتعيين أمين عام جديد للجامعة العربية.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، في تصريح للصحفيين اليوم الاثنين، إن الأمانة العامة تلقت اليوم مذكرة رسمية من مصر تطلب فيها عقد اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية يوم 10 مارس المقبل، "لتعيين أمين عام جديد للجامعة العربية نظرا لتأجيل القمة العربية إلى يوليو المقبل في موريتانيا".

وكان نبيل العربي الأمين العام الحالي للجامعة أعلن عدم اعتزامه الترشح لولاية جديدة لمنصب الأمين العام بعد انتهاء ولايته الأولى في 30 يونيو 2016.

وأضاف بن حلي أن الأمانة العامة  للجامعة عممت المذكرة الرسمية المصرية على دولها الأعضاء، وتلقت ردودا مؤيدة لعقد الدورة الوزارية غير العادية، موضحا أن الدول التي أيدت عقد هذه الدورة هي الجزائر والسعودية والبحرين، كما أبلغت عددا من الدول وبشكل شفوي أيضا تأييدها لهذا الطلب. 

وقال بن حلي "وفقا للنظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية فإنه تقرر بصفة نهائية عقد الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم 10 مارس المقبل، للنظر في تعيين أمين عام جديد".

كانت مصادر دبلوماسية مصرية وعربية قالت، لأصوات مصرية أمس الأحد، إن هناك اتفاقا على ترشيح وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط لمنصب الأمين العام للجامعة العربية خلفا لنبيل العربي الذي تنتهي ولايته في شهر يوليو المقبل.

وأشار بن حلي إلى أن الأمانة العامة أبلغت الدول العربية أن موضوع تعيين الأمين العام الجديد يتطلب أن يكون وزراء الخارجية مفوضين من قبل قادتهم للبت في هذا الشأن، وقال إن مصر ستعلن خلال فترة وجيزة عن مرشحها لشغل هذا المنصب.

ويعقد وزراء الخارجية العرب أعمال دورتهم العادية الـ"145" يوم 10 مارس المقبل وتسبقها الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين. 

ويشغل العربي المنصب منذ 15 مايو 2011 وسينتخب الأمين العام الجديد يوم 15 مايو المقبل.

ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

تعليقات الفيسبوك