نبيل العربي: يجب إعادة النظر فى أداء الجامعة العربية بما يجعلها أداة للتغيير المسؤول

السبت 28-03-2015 PM 02:57
نبيل العربي: يجب إعادة النظر فى أداء الجامعة العربية بما يجعلها أداة للتغيير المسؤول

نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية - تصوير عمرو دلش - رويترز

كتب

قال نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية، في كلمته اليوم السبت خلال افتتاح القمة العربية بشرم الشيخ، إنه يجب على الدول العربية أن تجعل من الجامعة أداة للتغيير المسؤول، ويجب إعادة النظر فى أدائها وبنيتها ومؤسساتها.

وأضاف العربي إن "العالم العربى يواجه ومنذ نشأة الجامعة قبل 70 عاما تحديات جسام شهد خلالها العديد من المحاولات التدخل فى شئونه الداخلية وتهديد سيادة الدول وتعرضت عدة دول للعدوان والاحتلال فى بعض الأحيان وفى مواجهة كل هذا تضامنت الدول العربية".

وقال العربي إن القضية الفلسطينية لا تزال تشكل التحدي الأكبر والأخطر فى المنطقة العربية على اتساعها، مؤكدا أنها لن تنعم بالسلم والاستقرار والأمن طالما استمر الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وطالما أن الجهود الدولية المبذولة لمعالجتها ما تزال تراوح مكانها.

وأشار إلى أن فرص تحقيق السلام الشامل والعادل فى المنطقة تتضاءل ومستقبل المشروع الوطني يتعرض لأفدح المخاطر إذا لم يتحمل العرب والمجتمع الدولي ومجلس الأمن المسؤولية لوقف مسلسل المفاوضات التى وصفها بـ"العبثية" ودفع إسرائيل إلى الوصول إلى حل الدولتين وفق جدول زمنى محدد.

وانطلقت، اليوم السبت، بمدينة شرم الشيخ أعمال القمة العربية في دورتها العادية السادسة والعشرين برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويشارك في القمة التي تعقد تحت شعار "70عاما من العمل العربي المشترك" 14 رئيسا وملكا وأميرا، باستثناء سوريا الذى سيبقى مقعدها "شاغرا" بموجب قرار مجلس الجامعة العربية بتعليق مشاركة سوريا فى اجتماعات الجامعة العربية.

وتشمل المشاركة رؤساء مصر وفلسطين والسودان وتونس والعراق وموريتانيا وجيبوتي والصومال إضافة إلى الرئيس اليمني وملوك وأمراء كل من السعودية والأردن والبحرين والكويت وقطر، فيما تتمثل مشاركة بقية الدول العربية في نواب رؤساء ورؤساء حكومات ورؤساء برلمانات ووزراء خارجية وممثلين شخصيين.

تعليقات الفيسبوك