إسرائيل تعتمد أوراق أول سفير مصري لديها منذ ثلاثة أعوام

الخميس 25-02-2016 PM 09:31

السفير المصري في إسرائيل يسلم أوراق اعتماده للرئيس ريئوفين ريفلين

قالت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الخميس، إن سفيرا مصريا جديدا سلم أوراق اعتماده للرئيس ريئوفين ريفلين وذلك للمرة الأولى منذ استدعاء السفير السابق قبل أكثر من ثلاثة أعوام.

ورشحت القاهرة حازم خيرت لتولي منصب سفيرها لدى إسرائيل في يونيو الماضي لكنه لم يعتمد رسميا إلا اليوم.

وكان الرئيس المصري المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين استدعى السفير المصري في نوفمبر عام 2012 بعد هجوم إسرائيلي أدى إلى مقتل قيادي عسكري بحركة حماس الفلسطينية واندلاع أعمال عنف على مدى أسابيع.

 وقال متحدث باسم الرئيس الإسرائيلي في بيان نشره موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية إن ريفلين استقبل خيرت صباح اليوم الخميس بمقر إقامته وتسلم أوراق اعتماده في حفل رسمي.

ونقل البيان عن ريفلين قوله "أرحب هنا في مقر الرئيس بسفراء من أنحاء العالم. لكن الأمر يتسم بخصوصية بالغة حين أرحب بسفراء من جيراننا المقربين والمهمين. مصر هي أم الدنيا وخاصة في منطقتنا تلعب مصر دورا بالغ الأهمية."

وأضاف "اتفاقية السلام المبرمة بين بلدينا اتفاقية دولية وهي أولوية قصوى لكل منا. ربما لا نتفق على كل شيء لكننا نحترم بعضنا البعض ولهذا السبب سنصنع مستقبلا مشتركا."

وخاضت مصر وإسرائيل عدة حروب لكنهما أبرمتا معاهدة سلام عام 1979.

 ونقل البيان عن خيرت قوله خلال الاحتفال "يجب أن نتحلى بالمسؤولية لصالح من يعيشوا في المنطقة ولتحقيق الرخاء والعدل والأمل والمساواة."

وكان خيرت سفيرا لمصر في تشيلي ودمشق قبل أن يعين سفيرا للقاهرة في تل أبيب.

تعليقات الفيسبوك