السيسي: السلام بين مصر وإسرائيل صار مستقرا

الإثنين 12-05-2014 PM 11:14
السيسي: السلام بين مصر وإسرائيل صار مستقرا

السيسي في لقاء بوفد من المستثمرين وشباب رجال الأعمال - صورة من حملته الرئاسية

كتب

قال عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسي المصري الذي يتوقع على نطاق واسع أن يفوز في الانتخابات التي ستجرى أواخر الشهر الحالي إن السلام بين مصر وإسرائيل صار مستقرا.

ووقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام عام 1979 كانت الأولى بين إسرائيل ودولة عربية.

وقال السيسي في جزء ثان وأخير من مقابلة مع محطة سكاي نيوز عربية أذيع مساء الاثنين "السلام بقى مستقر. وحالة السلام دي تجاوزت القلق من وجود قوات مصرية في مناطق معينة" من سيناء تمنع نصوص المعاهدة الجيش المصري من الانتشار فيها."

وأضاف "هم (الإسرائيليون) تفهموا ان القوات اللي موجودة دي مكانتش أبدا موجودة إلا عشان تؤمن الموقف ولا تجعل أرض سينا قاعدة لشن هجمات ضد المصريين وضد جيرانها (جيران مصر). هم أدركوا دا."

وكان مسؤولون إسرائيليون قالوا إن بلادهم وافقت على نشر مدرعات وطائرات هليكوبتر للجيش المصري في منطقة بسيناء تنص المعاهدة على وجود فيها للشرطة فحسب.

ونشرت مصر مدرعات الجيش وطائرات الهليكوبتر الحربية عندما تصاعدت هجمات مسلحين يعتقد أنهم إسلاميون متشددون على الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو تموز بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وبرزت جماعة أنصار بيت المقدس كجماعة للمتشددين في محافظة شمال سيناء بعد الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك وشنت هجمات على إسرائيل لكن بدا أنها وجهت سلاحها للداخل عندما لاحقتها الشرطة المنتشرة في المناطق الحدودية مع غزة وإسرائيل.

وسئل السيسي عما إذا كان سيسعى لتعديل معاهدة السلام مع إسرائيل إذا انتخب فقال "اللي احنا عايزينه احنا بنعمله. والقوات موجودة. ولو الأمر متطلب ان احنا نعدل مفتكرش ان هم حيرفضوا لأن هم تفهموا دلوقتي انهم بيتعاملوا مع دولة وجيش... (هو) قوة عادلة وقوة رشيدة وقوة مدافعة مش قوة حمقاء. (هي قوة) مش ضد حد (إنما) ضد أي حاجة تؤثر على الأمن القومي المصري (بل) الأمن القومي العربي."

وستجرى الانتخابات يومي 26 و27 مايو أيار الحالي وينافس السيسي فيها السياسي اليساري حمدين صباحي الذي جاء ثالثا في الجولة الأولى من الانتخابات التي أجريت عام 2012 والتي فاز فيها مرسي.

حول القضية الفلسطينية قال السيسي "عايزين يبقى فيه حل للقضية الفلسطينية يرضي الفلسطينيين وكمان يخليهم يطمئنوا على المستقبل.. مستقبل أولادهم في وطن مستقر بعاصمة (هي) القدس (الشرقية)."

واضاف "وأما نقول عاصمة (هي) القدس بنقول عايزين نحل المشكلة الفلسطينية حل حاسم... عشان الناس في المنطقة كلها تعيش في أمان وسلام."

وتقول إسرائيل إن القدس بشطريها عاصمة إبدية لها.

وحول سوريا قال السيسي "متحسبين جدا من التطور السلبي للمشكلة السورية لأن تقديرنا إنه لو انفرط العقد لن تعود (كما كانت)... لا بد من إيجاد مخرج للحل و(هو) حل سلمي لأن حجم العناصر الإرهابية اللي موجودة بقت بؤرة جاذبة للتطرف والإرهاب.

واردف "لابد من إيجاد مخرج سلمي والمخرج ده ميكونش ابدا على حساب وحدة سوريا (الإقليمية)."

وسئل عن موقف مصر إذا تعرضت دول عربية للتهديد فقال "(في حالة) تهديد أي دولة عربية جيش مصر جيش عظيم.. جيش قوي... مسافة السكة هتلاقونا موجودين. محدش يتهدد واحنا موجودين أبدا. مش هيحصل."

وأضاف أنه لن تكون هناك مشكلة بين مصر وإيران إلا في حالة تعرض أمن دول الخليج العربية للمساس به.

تعليقات الفيسبوك