النيابة تبدأ تحقيقا في وقائع بث "أخبار كاذبة" منسوبة "زورا" لقيادات بالدولة للكشف عن صانعيها

الجمعة 05-12-2014 PM 03:44
النيابة تبدأ تحقيقا في وقائع بث

النائب العام المستشار هشام بركات - صورة من الشروق.

كتب

قال بيان للنائب العام إن النيابة بدأت تحقيقا جنائيا موسعا في وقائع بث أخبار كاذبة وإشاعات مغرضة منسوبة "زورا" إلى شخصيات عامة وقيادات بالدولة، للكشف عن المتورطين من جماعة الإخوان المسلمين في بثها.

وأوضحت النيابة في بيان، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن "جماعة الإخون الإرهابية تستخدم أزرعا إعلامية مدعومة من بعض الجهات الخارجية تمثلت في قنوات فضائية مغرضة ومواقع مشبوهة دأبت في الأونة الأخيرة على اصطناع مشاهد مصورة وتلفيق أحاديث هاتفية باستخدام تقنيات حديثة وتنسبها زورا إلى شخصيات عامة وقيادات بالدولة ".

ويأتي بيان النائب العام عقب ساعات من تداول تسجيلات صوتية على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام، تضمنت حوارا منسوبا لقادة عسكريين يناقشون كيفية تغيير صفة مكان حبس الرئيس المعزول مرسى عقب احتجازه من مكان عسكرى الى سجن تابع للداخلية، للتغلب على ثغرة قانونية قد تسمح بالإفراج عنه.

وتضمنت التسجيلات الصوتية أحاديث لأشخاص يُزعم أنهم اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكرى ومساعد وزير الدفاع للشؤون القانونية، وفى إحداها يتحدث مع اللواء أسامة الجندى قائد القوات البحرية وفى أخرى مع اللواء محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة حاليا ورئيس المخابرات العسكرية سابقا، وفى ثالث حديث له مع اللواء عباس كامل مدير مكتب السيسى في رئاسة الجمهورية وقبلها في وزارة الدفاع.

وحذرت النيابة ن مغبة إذاعة أو نشر أو نقل أو تداول "مثل هذه الأخبار الكاذبة والأحاديث الملفقة التي تثير الفتن وتؤرق المجتمع وتلحق الضرر بالمصلحة العامة".

وقالت إنها "بدأت بالفعل تحقيقا جنائيا موسعا لجمع تلك المشاهد والأحاديث الكاذبة، للكشف عن المتورطين في اصطناعها وتلفيقها، وإصدار الأمر بالقبض عليهم وتقديمهم إلى المحاكمة الجنائية".

وأضافت إن مثل تلك الوقائع هى "نتيجة اليأس الذي أصاب محرضيها ورغبتهم في انتهاز الفرض للتأثير على القضاة الذين ينظرون الدعاوى الجنائية الهامة ضد عناصر الجماعة الإرهابية في وقت دقيق تشهده البلاد".

وشددت النيابة على "أنها تباشر عملها في تحقيق القضايا الجنائية، باستقلال تام ونزاهة وعدالة، دون التأثر بما يثور بين أصحاب التيارات السياسية المختلفة".

موضوعات متعلقة:

مصدر عسكري يصف "تسريبات" منسوبة للواء ممدوح شاهين بأنها "مفبركة"

تعليقات الفيسبوك