وزير خارجية قطر: لا خصومة مع مصر.. وقوتها تخدم كل العالم العربي

الثلاثاء 09-12-2014 PM 09:12
وزير خارجية قطر: لا خصومة مع مصر.. وقوتها تخدم كل العالم العربي

وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية - صورة من رويترز

كتب

قال وزير الخارجية القطري خالد العطية إن قوة مصر أمر يخدم كل العرب بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك خصومة بين مصر وقطر حتى تكون هناك مصالحة بين البلدين، على حد تعبيره.

وأضاف العطية، في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء عقب اختتام القمة الخليجية حسب وكالة أنباء الشرق الاوسط، "نحن ومنذ 25 يناير أيدنا تطلعات الشعب المصري وكنا مع مصر القوية والقادرة باعتبارها سندا للعالم العربي ودول الخليج".

وكانت القمة الخليجية أكدت فى بيانها الختامي -في وقت سابق اليوم- وقوفها التام ودعمها لمصر حكومة وشعبا ولبرنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي المتمثل فى خارطة الطريق.

وتوجه الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، ونائبه السفير أحمد بن حلي، أمس الإثنين إلى العاصمة القطرية الدوحة لحضور الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية الـ35، وذلك بناء على دعوة من وزير الخارجية القطري خالد العطية.

وتدهورت العلاقات بين القاهرة والدوحة منذ عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. واستدعت مصر سفيرها لدى قطر هذا العام بسبب التوترات السياسية بين البلدين.

ووقعت دول الإمارات والبحرين والكويت وقطر -في أواخر نوفمبر الماضي- بالعاصمة السعودية على "اتفاق الرياض التكميلي" لإنهاء كل أسباب الخلافات الطارئة بين الدول العربية لدفع مسيرة العمل المشترك وتحقيق مصلحة الشعوب العربية والإسلامية.

وناشد العاهل السعودي مصر ‬لدعم الاتفاق لإنهاء الخلاف الذي استمر منذ ثمانية أشهر مع دولة قطر.

وكان سفير قطر لدى المجموعة العربية بالأمم المتحدة أعلن لموقف مصر خلال عرض تقريرها أمام المراجعة الدورية للمجلس الدولي للحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، والتي انعقدت بمدينة جنيف السويسرية في أوائل نوفمبر الماضي.

موضوعات متعلقة:

قادة دول مجلس التعاون الخليجي يؤكدون دعمهم لمصر حكومة وشعبا

تعليقات الفيسبوك