مصر توقع 3 مذكرات تفاهم مع قازخستان في مجالات العلوم والثقافة والأوقاف

الخميس 09-03-2017 PM 02:27

وزيرة الاستثمار سحر نصر وأريستان بك محمدى أولى، وزير الثقافة والرياضة الكازخستاني. صورة من وزارة الاستثمار

قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الخميس، إن مصر وقعت 3 مذكرات تفاهم مع قازخستان، في مجالات العلوم والثقافة والأوقاف.

وأوضحت الوزارة في بيان حصلت أصوات مصرية عليه، أنه في نهاية اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، التي ترأستها سحر نصر وزيرة الاستمار والتعاون الدولي عن مصر، وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون بين دار الكتب والوثائق القومية في مصر والمكتبة الوطنية في قازخستان.

كما وقعت مذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف في مصر، ووزارة الثقافة والرياضة في قازخستان، للتعاون فى مجال الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالإضافة إلى خطاب نوايا للتعاون في العلوم والتطبيقات التكنولوجية بين الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء (NARSS) في مصر، والشركة القومية "JSC" "قازخستان غيريش سابري" في قازخستان.

واتفقت مصر وقازخستان خلال اجتماع اللجنة على دعم الأخيرة لمفاوضات مصر بشأن اتفاق إنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسى، ودراسة إقامة مشروعات مشتركة جديدة في مصر بين القطاع الخاص في كلا البلدين خصوصا في مجالات إنتاج الجرارات والآلات الزراعية، والصناعات التحويلية، وإنتاج مواد البناء والصناعات الغذائية.

وقال البيان إن قازخستان رحبت بأن يكون ميناء سفاجا هو الميناء الرئيسي لتخزين القمح نظرا لموقعه الجغرافي المميز في منطقة الشرق الأوسط، حيث تبلغ طاقته الحالية 100 ألف طن ويمكن زيادتها إلى 400 ألف طن، حيث يمكن تخصيصه كمركز لوجيستي بتخزين القمح للمساعدات التي تقدمها منظمة الدول الإسلامية الثمان لمساعدة الدول الإسلامية بمنطقة شرق أفريقيا وغرب آسيا، واستفادة الجانب القازخستاني من إمكانيات وخبرات الهيئة العربية للتصنيع، وقيام الجانب المصري متمثلا في شركة (Medical Union Pharmaceuticals) باتخاذ خطوات ايجابية لإنشاء مصنع مشترك للدواء في قازخستان بتكلفة إجمالية قدرها 20 مليون دولار أمريكي.

كما تم الاتفاق على قيام الجانب القازخستاني بدراسة توريد النفط إلى مصر، وتبادل الخبرات في مجال محطات الرياح ومحطات الطاقة الشمسية، وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة بهدف تطوير السياحة، وجذب الاستثمارات السياحية.

وحثت مصر قازخستان على دعم ترشيح المصرية مشيرة خطاب لتولي منصب مدير عام منظمة اليونسكو.

تعليقات الفيسبوك