رفض شحنتي قمح روسي وشحنة قمح أرجنتيني لمصر في موانيء المنشأ

الثلاثاء 07-03-2017 PM 04:06

حصاد القمح - صورة من رويترز

كتبت رويترز

قال تجار اليوم الثلاثاء إنه تم رفض شحنتي قمح روسي وشحنة قمح أرجنتيني لمصر في موانيء المنشأ نظرا لمخاوف تتعلق بالجودة.

وأضاف التجار أن الشحنات التي تعاقدت على شرائها الهيئة العامة للسلع التموينية المشتري الحكومي للحبوب في مصر في المناقصات الأخيرة رفضتها شركات تجري عمليات الفحص في موانئ المنشأ.

ورفضت مصر أكبر مشتر للقمح في العالم عدة شحنات العام الماضي بسبب مخاوف متعلقة بفطر الإرجوت الشائع قبل أن تطبق قواعد للاستيراد أكثر يسرا متوافقة مع المعايير العالمية المعتادة.

والشحنات الثلاث التي تم رفضها هي الأولى من نوعها منذ تبني مصر نظاما جديدا للفحص هذا العام في محاولة لتبديد مخاوف التجار الذين أحجموا عن المشاركة في المناقصات الحكومية العام الماضي وسط مشكلة الإرجوت وهو ما تسبب في وقت ما في توقف إمدادات القمح العالمية لمصر.

وبموجب الإصلاح أوقفت مصر إرسال مفتشين حكوميين إلى الخارج وهو نظام رآه البعض سببا لتأخر الشحنات لكن وصفه بعض التجار بأنه يحول دون رفض الشحنات عند وصولها.

ولم يحدد التجار طبيعة المخاوف المتعلقة بالجودة التي أثيرت لكنهم قالوا إن من المتوقع أن تقوم الشركات المسؤولة عن الشحنات باستبدالها بشحنات أخرى بإجمالي 180 ألف طن من القمح.

وقال التجار إنه كان من المقرر تصدير الشحنتين الروسيتين من مينائي تامان ونوفوروسيسك قبل تلقي الإخطار بالرفض ومن المتوقع الآن أن تعودا أدارجهما.

وأظهرت بيانات ملاحية أن سفينة ثالثة محملة بنحو 63 ألف طن من القمح من باهيا بلانكا في الأرجنتين غيرت وجهتها إلى المغرب.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الهيئة العامة للسلع التموينية.

تعليقات الفيسبوك