شكري للسراج: مصر ستواصل جهودها لتحقيق التوافق بين الأطراف الليبية

الخميس 23-02-2017 PM 12:09

وزير الخارجية المصري سامح شكري - رويترز

قال وزير الخارجية سامح شكري، خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي فايز السراج، إن مصر ستواصل جهودها بهدف إتاحة الفرصة للأطراف الليبية من أجل التوصل إلى حل للأزمة الراهنة.

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن شكري أجرى اتصالا بالسراج للاطمئنان عليه عقب تعرض موكبه لإطلاق نار من قبل مسلحين يوم الاثنين الماضي.

وأضاف المتحدث أن الجانبين بحثا آخر المستجدات والتطورات على الساحة الليبية، حيث شدد شكري على أن إيجاد حل للأزمة السياسية الراهنة في ليبيا ينبغي أن ينبع من جهود وطنية ليبية خالصة ودون تدخل أجنبي، وفي إطار الحفاظ على استقلالية وسيادة الأراضي الليبية.

وتابع أن شكري أكد في نهاية الاتصال على "استمرار مصر في بذل جهودها من أجل إتاحة الفرصة كاملة للأشقاء الليبيين للتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف".

وأجرت مصر -في وقت سابق من فبراير الجاري- محادثات مع الفصائل في طرابلس وفي شرق ليبيا التي تسعى جميعها إلى السيطرة على كامل البلاد، لكنها فشلت في ترتيب اجتماع بين السراج وخليفة حفتر القائد العسكري المدعوم من فصائل مسلحة في شرق الأراضي الليبية.

واتفقت تونس ومصر والجزائر الاثنين الماضي على إحياء الحوار السياسي بين الفرقاء الليبيين وكسر الجمود، حتى تتفادى ليبيا مزيدا من الفوضى والاقتتال منذ الحرب الأهلية التي أطاحت بمعمر القذافي في عام 2011.

تعليقات الفيسبوك