مطالبات بتوفير حقن "RH" في مراكز الأمومة والطفولة بالمحافظات

الثلاثاء 21-02-2017 PM 05:22

أدوية موضوعة على الرف في صيدلية في القاهرة يوم 22 نوفمبر 2016- رويترز.

طالب د.أحمد إدريس عضو لجنة الصحة بحزب المؤتمر، والمتحدث باسم شعبة أصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، بضرورة توفير حقن "RH" للسيدات، بتوزيعها في مراكز الأمومة والطفولة المنتشرة في أنحاء المحافظات، ووضع شروط ومعايير لصرفها بدلا من تحمل المريضة مشقة السفر للحصول عليها.

وحقن "RH" -المختفية حاليا من الأسواق- لا بد أن تأخذها الأم في حالة تضارب فصيلة دمها وفصيلة دم الأب قبل مرور 72 ساعة على الولادة، وإلا لن تستطيع الإنجاب مرة أخرى، أو تنجب أجنة مشوهة.

جاء ذلك تعليقًا من إدريس على بيان هيئة المصل واللقاح بشأن، وجود 10 آلاف حقنة "RH" للسيدات بثمن 720 جنيهًا للحقنة الواحدة، بشرط وجود تحليل للأم أو شهادة ميلاد حديثة.

وقال إدريس في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، "هل يعقل زيادة العبئ على سيدة من الصعيد أو الإسكندرية بالحضور إلى القاهرة للحصول على الحقنة؟ بل يجب توفيرها للسيدات دون أدني مشقة منهم، أو  تحمل مصاريف السفر".

وأشار إلي أن سعر الحقنة ارتفع إلى 750 جنيهًا، بعد أن كان يباع بسعر 250 جنيهًا ثم 400 جنيه، ويباع في السوق السوداء بأكثر من 2500 جنيه.

وكان خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، قال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة، إن رصيد حقن "RH" الخاصة بالحوامل في الوزارة يكفي لمدة شهرين، لافتًا إلى أن هناك أكثر من 14 ألف حقنة "RH" في هيئة المصل واللقاح.

وأكد مجاهد: أنه سيتم استيراد 20 ألف حقنة "RH" المطلوبة للحوامل وسيتم توفيرها بالمصل واللقاح ومديريات الصحة بالمحافظات.

تعليقات الفيسبوك