السيسي يزور كينيا اليوم لبحث العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الأفريقية

السبت 18-02-2017 AM 09:44

الرئيس عبد الفتاح السيسي- صورة من رويترز

يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت بزيارة رسمية إلى جمهورية كينيا لمدة يوم واحد.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باِسم رئاسة الجمهورية، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن زيارة السيسي إلى كينيا تأتي تلبيةً لدعوة الرئيس الكينيى أوهورو كينياتا، وتهدف إلى التباحث معه وكبار المسئولين الكينيين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة.

وأوضح يوسف أن الزيارة تؤكد حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع أشقائها من القارة الأفريقية، وتدعيم التعاون والتنسيق معهم فى جميع المجالات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس كينياتا بالقصر الجمهورى في نيروبى، ومن المنتظر أن تتناول المباحثات مناقشة سبل الارتقاء بالتعاون الثنائي فى مختلف المجالات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادى، والتباحث حول الإمكانات المتاحة لزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وذكر يوسف أنه من المقرر أن تتناول المباحثات كذلك التشاور حول آخر المستجدات فيما يخص الأوضاع فى منطقة القرن الأفريقي والبحيرات العظمى، وسبل تعزيز السلم والأمن في هذه المنطقة، فضلاً عن التشاور حول سبل تطوير التعاون بين مختلف دول حوض النيل.

كما يبحث الرئيسان سبل التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة التهديدات المستمرة من تنامي الفكر المتطرف وانتشار التنظيمات المتشددة.

يذكر أن كينيا هي الشريك التجاري الأول لمصر في منطقة الكوميسا الأفريقية.

والكوميسا هي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها 19 دولة. وقد أنشئت في 1994، عوضا عن منطقة التجارة التفضيلية الموجودة منذ عام 1981.

 

تعليقات الفيسبوك