السيسي يلتقي رئيسي كينيا والصومال ونائب رئيس بوروندي قبل القمة الأفريقية

السبت 30-01-2016 AM 11:17
السيسي يلتقي رئيسي كينيا والصومال ونائب رئيس بوروندي قبل القمة الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في اجتماع مجلس السلم والأمن الأفريقي، 29 يناير 2016 - صورة من الرئاسة.

كتب

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، لقاءات مع رئيس كينيا اوهورو كينياتا، ورئيس الصومال حسن شيخ محمود، ونائب رئيس بوروندي، قبل بدء الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي بحث خلال هذه اللقاءات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الثلاث فى مختلف المجالات، فضلاً عن زيادة التنسيق والتشاور حول الملفات الأفريقية المختلفة، لاسيما مع انضمام مصر إلى عضوية مجلس السلم والأمن الافريقي، وعضويتها الحالية فى مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

وأكد السيسي، حسب بيان لرئاسة الجمهورية، على مواصلة مصر دعمها التنموى لتلك الدول من خلال برامج وأنشطة الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وذكر يوسف أن الرئيس السيسي تناول مع رئيس كينيا سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن كينيا تعد الشريك التجاري الأول لمصر بمنطقة الكوميسا بحجم تبادل تجاري يبلغ نحو 600 مليون دولار، كما تناول اللقاء مناقشة التطورات فى منطقة شرق أفريقيا والجهود الإقليمية والدولية التى يتم بذلها لإرساء دعائم السلام والاستقرار فى بعض دول تلك المنطقة التى تشهد نزاعات داخلية، فضلاً عن تكثيف التعاون الدولي فى مكافحة الإرهاب والتطرف.

وقال المتحدث إن اللقاء مع الرئيس الصومالي تطرق إلى آخر مستجدات الأوضاع فى الصومال، حيث أكد السيسي التزام مصر بدعم استقرار ووحدة الصومال، فضلاً عن مساندة الحكومة الصومالية فى تنفيذ رؤية "الصومال 2016" التى تهدف إلى استكمال الإطار المؤسسي والدستوري للبلاد من خلال عقد انتخابات خلال العام الحالي تمهيداً لتشكيل حكومة انتقالية.

وبالنسبة للقاء مع نائب الرئيس البوروندي، فقد تناول آخر المستجدات على الساحة البوروندية فى أعقاب الانتخابات الرئاسية والتطورات السياسية التى تشهدها البلاد، حيث أكد الرئيس السيسي على أهمية مواصلة الجهود الوطنية لاحتواء الأزمة الداخلية فى بوروندي، وحث مختلف الأطراف على مواصلة الحوار من أجل التوصل لحل للأزمة ينبع من البورونديين أنفسهم.

تعليقات الفيسبوك