الآثار: بلجيكا تعيد فأسا أثرية إلى مصر بعد إجراء دراسة عليها

الخميس 09-02-2017 PM 02:12

فأس أثري تسلمته مصر من بلجيكا - صورة من وزارة الآثار المصرية

قالت وزارة الآثار، اليوم الخميس، إن جامعة لوفان في بلجيكا سلمت السفارة المصرية في بروكسل فأسا أثرية من الحجر، تمهيدا لعودتها إلى مصر خلال الأيام القادمة.

وأوضح مشرف إدارة الآثار المستردة بالوزارة شعبان عبد الجواد، في بيان تلقت أصوات مصرية منه، أن الفأس مصنوعة من الحجر وكانت بصحبة الهيكل العظمي البشري الذي عثرت عليه البعثة الأثرية لجامعة لوفان بموقع نزلة خاطر بمحافظة سوهاج، وقامت الجامعة بإجراء الدراسات عليها وسلمتها مرة أخرى إلى وزارة الآثار في أغسطس 2015.

وأضاف عبد الجواد أن "هذا الهيكل من أقدم الهياكل البشرية المكتشفة بمصر وكذلك الفأس، حيث إنهما يعودان إلى أكثر من 35 ألف سنة، فالهيكل يرجع إلى العصر الحجري القديم كما يعكس تاريخ تطور السلالات البشرية التي عاشت على أرض مصر".

واقترح عبد الجواد أن يتم عرض الهيكل بجانب الفأس في المتحف القومي للحضارة المصرية، حيث إنه يعتبر "جزءا هاما من سيناريو العرض المتحفي الذي يعرض تطور الجنس البشري الذي عاش على أرض مصر".

واستردت وزارة الآثار المصرية في الآونة الأخيرة عددا من القطع الأثرية المهربة بالخارج. 

وأبرمت وزارة الآثار في عام 2015 عددا من الاتفاقيات الثنائية مع عدة دول، يتم بمقتضاها استرداد أي قطعة أثرية تنجح مصر في إثبات ملكيتها لها باعتبارها تمثل جزءا من حضارتها وتاريخها. 

تعليقات الفيسبوك