الآثار: العثور على المشكاوات المسروقة من "الرفاعي" بحالة سليمة

الأربعاء 25-01-2017 AM 12:38

مشكاوات مسروقة من مسجد الرفاعي أمام عاملين بوزارة الآثار - صورة من الوزارة

قال السعيد حلمي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، إن مباحث السياحة والآثار وقطاع مصلحة الأمن العام ضبطوا مرتكبي واقعة سرقة 6 مشكاوات أثرية من داخل حجرة الملك فؤاد الأول والأميرة فريال بمسجد الرفاعي، مشيرا إلى أنها "المشكاوات الأصلية المسروقة، وأنها في حالة جيدة من الحفظ".

وكانت وزارة الآثار أعلنت -مطلع يناير الجاري- سرقة 6 مشكاوات أثرية من المسجد وأحالت الواقعة إلى النيابة العامة.

وأضاف حلمي، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه يوم الثلاثاء، أنه فور علم وزارة الآثار بواقعة السرقة تم التحرك الفوري والسريع منها، حيث تم إبلاغ شرطة السياحة والآثار والنيابة العامة، كما قام وزير الآثار خالد العناني بجولة تفقدية للمسجد وأمر بتشكيل لجنة لجرد جميع مقتنيات المسجد الأثرية.

وكشفت تحقيقات النيابة، بحسب البيان، أن طاقما -قام بتوريد مستلزمات التصوير الخاصة بفيلم سينمائي كان يتم تصويره داخل المسجد- هم من قاموا بسرقة المشكاوات ووضع واحدة مقلدة بدلاً منهم.

وقالت وزارة الآثار -في وقت سابق- إن المشكاوات المسروقة تعود إلى عام 1328 هجريا، وهي مصنوعة من الزجاج "المموه بالميناء"، عليها "رنك" باسم الخديوي عباس حلمي الثاني، وكتابات بخط الثلث المملوكي لآية من سورة النور"الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح".

وقال الوزير خالد العناني إن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا كاملا مع وزارة الأوقاف لحماية القطع والمقتنيات الموجودة داخل جميع المساجد الأثرية بشكل أكبر، حيث أن تلك المساجد تقع تحت ولاية وزارة الأوقاف مباشرة.

تعليقات الفيسبوك