المركزي يطلق مبادرة بقيمة 5 مليارات جنيه لتجديد الفنادق والنقل السياحي

الثلاثاء 07-02-2017 PM 03:36

سياحة المناطيد بالأقصر .. التحليق فوق التاريخ، رويترز

أعلن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، عن مبادرة جديدة لدعم تجديد وإحلال فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي. 

وقال المركزي، في بيان بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن البنوك ستوفر 5 مليارات دولار لتمويل هذه المبادرة بفائدة 10% وبحد أقصى 10 سنوات، وفقا للدراسة الإئتمانية للعميل.

وأضاف أن البنك من خلال المبادرة سيمول 75% من إجمالي تكلفة الإحلال والتجديد فيما يتحمل العميل النسبة المتبقية.

وقال المركزى إن هذه المبادرة تأتي في إطار اهتمامه بقطاع السياحة، وفي ضوء المقترحات التى تلقاها من المستثمرين في القطاع.

وأوضح المركزي أن أهم المعايير التي سيتم منح التمويل على أساسها هو أن يكون الغرض الأساسي منه هو إجراء عمليات الإحلال والتجديد اللازمة لفنادق الإقامة أوالفنادق العائمة أوأساطيل النقل السياحي وأن يُقدم التمويل للعملاء المنتظمين.

كما أن المركزي اشترط الاعتماد على المنتجات المحلية بنسبة 75% من إجمالي تكلفة عملية الإحلال والتجديد بهدف تشجيع الصناعة المحلية.

وأكدت المبادرة على الالتزام الكامل بتطابق عمليات الإحلال والتجديد مع المعايير والمواصفات الجديدة التي حددتها وزارة السياحة بهدف إجراء تجديدات على أعلى مستوى.

وتلقت السياحة المصرية ضربات قوية في عام 2015، أدت إلى تراجع السياح الوافدين وما يجلبونه من عملة صعبة، وذلك نتيجة لتحذير بعض الدول مواطنيها من السفر إلى مصر عقب سقوط طائرة روسية فوق سيناء وحادث مقتل سائحين مكسيكيين في الواحات.

وتراجعت الإيرادات السياحية في عام 2016 بنسبة 44.3% إلى 3.4 مليار دولار وفقا لما أعلنه محافظ البنك المركزي طارق عامر في اجتماع مع لجنة الشئون الاقتصادية في مجلس النواب الشهر الماضي. 

وكان تراجع الإيرادات السياحية واحدا من الأسباب التي ساهمت في شح العملة الصعبة بالبلاد.

تعليقات الفيسبوك