معلومة لصحتك.. تعرفي على فوائد اليوجا خلال الحمل

الجمعة 03-02-2017 AM 10:55

صورة من أصوات مصرية

تنصح خبيرة اليوجا هنا كمال المرأة الحامل بممارسة اليوجا لما لها من تأثير إيجابي على صحتها وصحة الجنين، ولكن وفقا لشروط ولضوابط.

وقالت المعالجة النفسية ومؤسسة مركز 35 ب لليوجا للسيدات فقط، لأصوات مصرية، إن هناك يوجا خاصة بالحوامل يطلق عليها Prenatal Yoga أو Yoga for Pregnancy ولكن ينصح بأن تتم بعد استشارة المرأة للطبيب المتابع لها، نظراً لاختلاف حالات الحمل ووضع الجنين وصحة الحامل من أم لأخرى.

كما تنصح بأن تمارس المرأة الحامل عن طريق مركز يوجا متخصص حتى يكون هناك مدرب يتابعها خلال التمارين، وحضور جلسات اليوجا الخاصة بالحوامل فقط، وتحذر من ممارسة اليوجا المخصصة لعامة الناس لأنها خطر على الحمل.

وتعدد هنا كمال فوائد اليوجا للحوامل قائلة إنها مفيدة للعمود الفقري ومنطقة الحوض، حيث تمنح المرأة القوة والمرونة المطلوبة طوال فترة الحمل وبالأخص أثناء عملية الولادة.

وتضيف أن تمارين اليوجا تدرب الحامل على تنظيم النفس وهو أمر مطلوب ومهم أثناء عملية الولادة.

وتشير إلى أن اليوجا تساعد على الاسترخاء والراحة النفسية، حيث تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي، قائلة "لن تشتكي الحامل من أي أعراض للإكتئاب أو أي تقلبات مزاجية أثناء الحمل طوال ممارستها لليوجا".

وأضافت أن اليوجا تمنح الأم والجنين الطاقة الإيجابية كما أنها مفيدة للجهاز الدوري والجهاز الليمفاوي، وتعمل على توازن هرمونات الجسم طوال فترة الحمل.

وتنصح المعالجة النفسية بممارسة اليوجا كونها تجعل المرأة الحامل تتواصل مع نفسها، ومع طفلها بشكل متزن وإيجابي.

وأشارت إلى أن ممارسة تمارين اليوجا بعد الولادة مباشرة مهمة أيضا لاستعادة رشاقة الجسم والحفاظ على عضلات ممشوقة خاصة في منطقة البطن مع ضرورة الاعتماد على مدرب متخصص.

تعليقات الفيسبوك