موجز الأخبار العالمية صباح الاثنين 30 يناير 2017

الإثنين 30-01-2017 AM 06:59

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

أصوات مصرية تقدم موجزا لأهم الأخبار العربية والعالمية صباح اليوم الاثنين:

* أمريكا - واشنطن

قال بيان للبيت الأبيض إن العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا في اتصال هاتفي على دعم إقامة مناطق آمنة في سوريا واليمن.

الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب- رويترز.

* القدس

عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن دعمه لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، لكنه لم يذكر إطارا زمنيا لذلك بعد أن اتهم ناشط جمهوري إسرائيل بالضغط على الإدارة الأمريكية الجديدة لتأجيل الخطوة.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- رويترز

* فرنسا

أظهرت نتائج جزئية لجولة الإعادة في الانتخابات التمهيدية للاشتراكيين في فرنسا أنهم اختاروا بونوا هامون مرشحا لهم لخوض الانتخابات الرئاسية، في خطوة من غير المرجح أن تساعدهم على الفوز بالانتخابات لكنها قد تعزز حملة إيمانويل ماكرون المستقل المنتمي للوسط والذي يتمتع بشعبية.

بونوا هامون مرشح الاشتراكيين للرئاسة في فرنسا - رويترز

* اليمن

لقي جندي أمريكي حتفه وأصيب ثلاثة آخرون أثناء تنفيذ قوات أمريكية غارة جوية على جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في جنوب اليمن، في أول عملية عسكرية يقرها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

موقع هجوم انتحاري في مدينة عدن بجنوب اليمن - رويترز

* مصر

أعربت الجامعة العربية في بيان عن قلقها من القيود التي أعلنتها أمريكا بمنع مواطني عدة دول عربية من دخول أراضيها. ودعا أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة الإدارة الأمريكية إلى مراجعة موقفها "لما يمكن أن يؤدي إليه من آثار سلبية فيما يتعلق بالحفاظ على وحدة الأسر واستمرار التواصل بين المجتمعات العربية والمجتمع الأمريكي".

مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة - رويترز

* سوريا

قال الجيش السوري في بيان إن قوات الحكومة السورية استردت كل البلدات والقرى في وادي بردى قرب دمشق، في ضربة جديدة لمقاتلي المعارضة الذين يحاربون منذ سنوات للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

جنود من الجيش السوري في حلب - رويترز

* أوكرانيا

قال مسؤولون أوكرانيون إن ثلاثة جنود قتلوا عندما هاجم انفصاليون موالون لروسيا مواقع للحكومة في أفدييفكا، مما تسبب في قطع إمدادات الكهرباء عن المدينة الواقعة على خطوط القتال الأمامية في الشرق.

عناصر من الجيش الأوكراني - رويترز

* بريطانيا

قال مكتب الأمير وليام وشقيقه الأصغر الأمير هاري إنهما سيقيمان تمثالا تكريما لأمهما الأميرة ديانا -التي لاقت حتفها في حادث سيارة في باريس قبل 20 عاما- أمام مقرهما الرسمي في لندن.

الأميرة ديانا مع نجليها وليام وهاري وزوجها الأمير تشارلز في هايد بارك - صورة أرشيفية من رويترز

* أمريكا - لوس آنجليس

اختار منتجو هوليوود الفيلم الموسيقي (لا لا لاند) أفضل فيلم لعام 2016 خلال حفل جوائز رابطة المنتجين الأمريكيين. وكان الفيلم رُشح للحصول على 14 جائزة أوسكار في وقت سابق هذا الشهر.

ريان جوسلينج بطل فيلم "لا لا لاند" - رويترز

تعليقات الفيسبوك